قانوني يكشف لـ"الغد برس" حلول دستورية للخروج من الأزمة الحالية

16-08-2022, 11:04

+A -A
الغد برس / بغداد
كشف الخبير القانوني، سالم حواس، اليوم الثلاثاء، عن "وجود ثلاثة حلول للخروج من الأزمة السياسية بين القوى العراقية المتخاصمة".
وقال حواس، في تصريح لـ"الغد برس"، إن "الحل الأول هو بعودة أعضاء مجلس النواب عن الكتلة الصدرية المستقيلين إلى عملهم التشريعي، فيما كان الحل الثاني بالذهاب إلى الشق الأول من المادة 64 من الدستور لحل البرلمان، والثالث يكون بحل بعقد جلسة للبرلمان خارج مبناه الحالي في المنطقة الخضراء وفي إي مكان عند الاقتضاء".
وأوضح، أن "بقاء الوضع على ما هو عليه الآن والتنابز بالألقاب والسب والشتم ولغة التهديد والوعيد بين الجماهير والكتل والأحزاب لا يستفيد منها إلا المتربصين بالعراق والمستفيدين من الغنائم والمصائب والمناصب في ظل انفلات الوضع الامني والسياسي".
وأضاف:" عودة أعضاء الكتلة الصدرية تجد أساسها في الدستور والقوانين والأنظمة، استناداً لقانون استبدال الأعضاء من جهة، وقانون مجلس النواب وتشكيلاته من جهة ثانية، والنظام الداخلي لمجلس النواب من جهة ثالثة، لاسيما وأن الدستور العراقي لسنة 2005  في مادته 93 يخلو من وجود نص يعارض ذلك".
ولفت إلى أن "قرار مجلس القضاء الأعلى الصادر في جلسته التاسعة في 2022/8/14 برد طلب الصدر بحل البرلمان جاء متزامناً مع قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم 121 في 2022/5/15 بخصوص حكومة تصريف الأعمال وبذلك قد قطع الأمل والطريق بحل البرلمان من قبل القضاء  أو المحكمة الاتحادية العليا استناداً لقانون مجلس القضاء الأعلى المرقم 45 لسنة 2017  في مادته الثالثة وكذلك استناداً للمادة 47 من الدستور العراقي".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار