السوداني يزيح الستار عن أولويات حكومته ويتحدث عن "رغبة" بمكافحة الفساد

19-11-2022, 16:52

+A -A
الغد برس/بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، وضع ملف مكافحة الفساد ضمن أولويات حكومته، فيما أعرب عن دعمه ومتابعته لاحتياجات المحافظات.

وذكرت رئاسة الوزراء في بيان، ورد لـ "الغد برس" نسخة منه، أن السوداني "ترأس اجتماعاً لمناقشة الواقع الخدمي في الديوانية، وأكد تشخيص أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه أبناء المحافظات العراقية، والتي أدت إلى زيادة معاناة المواطنين على مختلف المستويات المعيشية والخدمية".

وأضاف البيان إن "مكافحة الفساد الإداري والمالي في سلم أولويات الحكومة العراقية" لافتاً الى إن "ظاهرة الفساد المستشري يمثل تهديداً خطيراً على مجمل الخطط والبرامج والسياسات التي تنفذها أي حكومة".

وشدد رئيس الوزراء على أهمية "الإصلاح الاقتصادي" لافتاً الى أنه "لا يمكن   تأخيره في ظل تردي وعدم فاعلية مختلف القطاعات المحركة للاقتصاد والمتمثلة بالصناعة والزراعة والسياحة" مستدركاً: "لايمكن أن يستمر العراق  بسياسة الاعتماد على النفط مصدرا رئيسيا للموازنة".

وأشار الى أن "الحكومة ستبدأ أولى خطوات الإصلاح بمحافظة الديوانية التي تتصدر المحافظات العراقية بنسب الفقر والبطالة، كونها تعاني من ضعف النشاط الاقتصادي على مختلف المستويات، والذي أثّر بشكل كبير على الوضع الخدمي والمعيشي لعموم أبناء المحافظة".

ولفت السوداني بحسب البيان، إلى أن "العراق يعاني من مشاريع متلكئة في الجانب الخدمي، ويجب على السادة الوزراء والوكلاء المتواجدين، الوقوف على هذه المشاريع، ومتابعة واقع عمل الدوائر، لوضع الحلول والسعي لتخصيصات المحافظة، والقطاعات المستفيدة منها".

وبين المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "زيارات السوداني الميدانية تأتي ضمن أولويات حكومته لاستعراض فيها المشاكل لوضع الحلول، للخروج بحصيلة من التوصيات التي تسهم بتقديم الخدمات إلى المواطن".

وتطرق رئيس الوزراء خلال الاجتماع الذي عقده بمحافظة الديوانية، إلى ملف الحماية الاجتماعية" مستدركاً أن "الحكومة  تولي اهتماماً لهذا البرنامج، وفق منهجية علمية معتمدة دولياً تساهم في تخفيف الفقر" مبيناً أن الحماية الاجتماعية لا تعني فقط الدخل المعاشي للفرد، إنما يستهدف الفقر، الذي يشمل خدمات التربية والصحة والسكن".

وختم السوداني اجتماعه: "يتعيّن على كل محافظ وكل محافَظة أن يرسما مشاريعهما الخدمية وفق خارطة الفقر التي تزوّدكم بها وزارة التخطيط، واليوم نحن معنيون بتوجيه الموازنة على مستوى المحافظات إلى مشاريع البنى التحتية".

وتتبّعت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، في تقرير لها نشرته اليوم السبت، القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مشيرة إلى أنه يحظى بدعم جماهيري يمنع كبار المسؤولين من معارضة قرارته، خوفاً من مواجهة غضب الشارع.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار