النزاهة تدعو للبدء بمُحاسبة كبار الفاسدين واسترداد الأموال المُهرَّبة

28-11-2022, 17:35

+A -A
الغد برس/بغداد  

شدَّدت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، على ضرورة تكثيف جهود مُكافحة الفساد والبدء بمُحاسبة كبار الفاسدين واسترداد الأموال المُهرَّبة.

وذكرت الهيئة في بيان، ورد لـ" الغد برس" نسخة منه، أن "رئيس الهيئة القاضي حيدر حنون، زار اليوم مديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة البصرة والتقى  بإدارتها وملاكاتها".

وقال حنون إن "أولويَّات الهيئة في المرحلة الراهنة، توطيد وتعزيز ثقة المُواطنين بالمُؤسَّسات الحكوميَّة من خلال مُحاسبة كبار الفاسدين وإعادة الأموال المُهرَّبة لخزينة الدولة"، داعياً ملاكات المكتب إلى "مُتابعة مُستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين، والتأكُّد من عدم تعرُّضهم للابتزاز والمُساومة والرشى خلال مراجعتهم الدوائر الحكوميَّة، وذلك عبر الحضور الميداني والاضطلاع بدورهم الرقابيِّ على أتمِّ وجهٍ".

وشدد حنون على "ضرورة تقديم الملفَّات المُهمَّة في عملهم التحقيقيِّ الزجريِّ كالقضايا التي يكون فيها هدرٌ كبيرٌ للمال العام أو تلك التي يكون المُتورِّط فيها درجاتٌ وظيفيَّةٌ عليا، أو القضايا التي تُمثِّلُ رأياً عاماً"، لافتاً إلى أنَّ "ملفات تهريب النفط والفساد في الموانئ والمنافذ ينبغي أن تحظى بعنايةٍ فائقةٍ من مُديريَّة تحقيق الهيئة في المحافظة".

ودعا إلى "تتبُّع حركة أموال بعض العاملين في القطاع الخاص الذين تربطهم منافع بالقطاع العام وأثرت بشكلٍ فاحشٍ"، مُبيِّناً أنَّ "ذلك يمكن أن يقود لكشف تضخُّم أموال مُوظَّفين وإثرائهم على حساب المال العام، ليتمَّ تقديمهم للعدالة".

وافاد حنون إن "التغييرات التي يمكن أن تحدث عبر التدوير الوظيفيِّ غرضها تقديم مصلحة المُؤسَّسة، لتضطلع بالمهمَّة المنوطة بها بشكلٍّ مُشرِّفٍ"، نافياً أن "يكون التغيير وتبديل بعض المواقع لأغراضٍ شخصيَّةٍ وغير موضوعيَّة".

وبين أن "هناك من العناصر الكفوءة والشابة بين ملاكات الهيئة بمختلف الاختصاصات من نتوسَّم بها خيراً، ليقودوا التشكيلات التي يعلمون فيها، ويرفعوا من مُستوى أداءها بما يسهم بالحفاظ على المال العام".

وطالب بـ"مُتابعة القضايا الجزائيَّة وتكثيف الجهود للإسراع بإنجازها بالتعاون مع الجهات القضائيَّة المُختصَّة، ومُلاحقة العناصر السيِّئة في دوائر المُحافظة من الذين يُسهمون بإثقال كاهل المُواطنين بطلب الرشى وتأخير إنجاز معاملاتهم أو أولئك المُتسبِّبين في تلكؤ المشاريع لا سيما الخدميَّة منها"، مُعرباً عن "استعداده لتذليل المُعوِّقات التي قد تعترض عمل المُديريَّة بما يُسهِمُ في تنظيف مُؤسَّسات المحافظة من الفساد أو تقليص مسالكه؛ تمهيداً لاستئصال هذه الآفة الخطيرة".

 يُشارُ إلى أنَّ رئيس الهيئة قد دعا في وقت سابق، إلى إبعاد الانتماءات والولاءات والأهواء عن العمل الرقابي الذي يحظر تلك الميول والانتماءات في ساحة عمله، مُوجِّهاً بإجراء تغييراتٍ كبيرةٍ في مُديريَّات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمُحافظات، لإصلاح منظومة مكافحة الفساد من الداخل، عبر اختيار قياداتٍ كفوءةٍ ومُخلصةٍ ونزيهةٍ تضطلع بهذه المهمَّة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار