القبض على 15 ألف متهم بتجارة تعاطي المخدرات في2022

2-12-2022, 21:50

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلنت مديرية مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، إلقاء القبض على 15 ألف متهم بتجارة وترويج وتعاطي المخدرات، وضبط أكثر من 400 كيلو غرام من المواد المخدرة خلال العام الحالي.

وقال مدير إعلام المديرية، العقيد بلال صبحي، في حوار متلفز تابعته "الغد برس" إن "القوات الأمنية ألقت القبض على 15 ألف متهم بتجارة وترويج وتعاطي المخدرات، وضبطت أكثر من 400 كيلو غرام من المواد المخدرة، 80% منها مادة الكريستال، تأتي بعدها مادتا الحشيش والأفيون، خلال الأشهر الـ 11 الماضية". 

وأضاف إن "مادة الكريستال تدخل عن طريق محافظتي ميسان والبصرة وتنتشر في وسط وجنوب العراق، أما حبوب الكبتاغون، تم ضبط ما يقارب 15 مليون حبة" موضحاً أن "تلك الحبوب تدخل عن طريق محافظة الأنبار، وتنتشر في غرب وشمال العراق".

ونوّه إلى أن "أغلبية المواد المخدرة تدخل عبر الطرق غير الرسمية على الشريط الحدودي، والأهوار، والصحراء من الجهة الغربية، وهي مشخصة لدى وزارة الداخلية" موضحاً أن "العصابات تستخدم عدة أساليب وطرق لتهريب هذه المواد، مستغلة عدم امتلاك وزارة الداخلية، أجهزة حديثة للكشف عن المواد المخدرة، حيث يكون الاعتماد الأكبر على المعلومة الاستخبارية والمعلومة التي يقدمها المواطن عن طريق الاتصال بالخط الساخن للمديرية العامة، 178"  (وهو خط مجاني يعمل في محافظات العراق كافة من أجل التبليغ)

ولفت إلى أن "طرق دخول هذه المواد مشخصة، وما تحتاج اليه المديرية هي أجهزة حديثة"، مستطرداً أن "هناك عمليات كبيرة من قبل قواتنا من الجيش العراقي والحشد الشعبي من خلال إنشاء سد ترابي من الجهة الجنوبية، وكذلك قوات حرس الحدود عبر إنشاء حاجز كونكريتي من الجهة الغربية لمنع تهريب هذه المواد".

وأقال وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، يوم أمس، مدير مكافحة المخدرات في محافظة البصرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، في وقت سابق، إن وزير الداخلية عبد الامير الشمري حذر من انعدام العيش في العراق بسبب استفحال المخدرات.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار