الخدمات النيابية لـ "الغد برس": 5 ملايين مواطن يسكنون العشوائيات في عموم العراق

3-12-2022, 20:24

+A -A
الغد برس/خـــاص
أعلنت لجنة الخدمات و الإعمار النيابية، اليوم السبت، أن أعداد ساكني العشوائيات بلغ خمسة ملايين مواطن في عموم المحافظات، فيما شددت على ضرورة تشريع قانون معالجة المساكن غير النظامية في القريب العاجل.

وقال رئيس اللجنة، محما خليل في حديث لـ"الغد برس"، إن "قانون معالجة العشوائيات لدى الحكومة الاتحادية التي يرأسها محمد شياع السوداني، وسيضمن تمليك الأراضي العشوائية النظامية، فضلاً عن فقرات أخرى تخدم المواطن الفقير".

وأضاف إن "لجنة الخدمات النيابية لن تسمح بان يكون هنالك دفع بدل إيجار لاستملاك أراضي سكنية" لافتاً إلى أن "الحكومة الحالية في طور إعداد هيكلية واقعية ودراسة منظمة لقانون معالجة العشوائيات". 

وتحدثت وزارة التخطيط، في وقت سابق، عن إعداد ساكني العشوائيات وقالت إن إعدادهم يبلغ 3 ملايين و500 إلف شخص وهم يشكلون 12% من سكان العراق

وصوت مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، على تمليك الاراضي الزراعية لشاغليها، فيما حدد 90 يوما للمواطنين لتقديم طلبات الى امانة بغداد ودوائر البلدية لغرض التثبيت.    

واعتبرت أمانة بغداد، قرار الحكومة بتمليك الأراضي الزراعية بانه الأول من نوعه منذ العهد العثماني. 

وأعلنت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، في وقت سابق، عن عزم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تقديم مسودة قانون "تمليك الأراضي العشوائية" إلى البرلمان خلال الفترة المقبلة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار