السفير الياباني ببغداد: نرغب باصطحاب السياسيين العراقيين الى بلادنا ليتعلموا من "نهضة اليابان"

6-12-2022, 20:31

+A -A
الغد برس/بغداد

كشف السفير الياباني في العراق فوتوشي ماتشوموتو، اليوم الثلاثاء، عن رغبة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة طوكيو مستقبلاً، مبدياً انزعاجه لخلو السوق العراقية من البضائع والمنتجات اليابانية.

وقال ماتشوموتو في حديث متلفز أطلعت عليه "الغد برس"، إن "هناك شعور مؤثر انتابني منذ أن جئت إلى بغداد ثم البصرة وأربيل، لخلو الاسواق من أي بضائع يابانية عراقية باستثناء اشياءً قليلة من صنع شركة تويوتا للسيارات في وقت شاهدت السوق متخمة ببضائع ومنتجات دولاً اخرى".

وأضاف أن "من المهم تطوير العلاقات التجارية بين العراق واليابان خاصة بين تجار البلدين"، مبدياً تسائله  "ماهو وجه الاختلاف بين العراق واليابان تمتلكون النفط ولا نمتلك سوى العقل".

وأفاد السفير الياباني ان "العراق بإمكانه الخلود للنوم براحه وينتظر عائدات النفط  من دون الحاجة الى عمل مضني على العكس من اليابان التي خسرت كل شيء بعد الحرب العالمية الثانية وبدأت من الصفر "، لافتاً إلى "وجود رغبة لاصطحاب السياسيين العراقيين الى اليابان وزيارة متحف هيروشيما ورؤية حجم الدمار اثر الانفجار الذري وكيف استطاعت اليابان النهوض للتعلم من تجارب طوكيو للنهوض بالبلاد وتطويرها".

وأشار إلى ان "هناك 17 شركة يابانية في معرض بغداد الدولي الأخير، والعدد قليل للغاية مما يتطلب زيادة أعداد الشركات"، مبيناً ان "زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين مرتبط بنوع المشاريع التي يمكن أن نطورها، وقد يجري البحث في هذا مستقبلاً خلال زيارة السوداني الذي أبدى رغبته في زيارة اليابان".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار