التربية تحدد آلية لبناء مدارس جديدة وتصدر توجيهاً يتعلق بالمحاضرين

18-12-2022, 18:19

+A -A
الغد برس/بغداد  

حدد وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الأحد، آلية خاصة لبناء مدارس جديدة، فيما شدد على ضرورة استحداث شعب خاصة للإشراف على المدارس والمعاهد الأهلية.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ "الغد برس" نسخة منه، أن الجبوري "ترأس اليوم اجتماعاً موسعاً ضم القيادات العليا في الوزارة، بحضور وكيلي الوزارة للشؤون الإدارية والعلمية، وناقش معهم آليات تنفيذ البرنامج الحكومي بشكلٍ عاجل، وأكد الدور المهم للاجتماع الدوري في هذا المرحلة" مبيناً أن "فكرة إعادة تطوّر النظام التربوي والتعليمي باتت أكثر إلحاحاً للمضي قدماً في وضع رؤى وتصورات وتوجهات استراتيجية".

وقال وزير التربية، إن "الاجتماع شهد وضع استراتيجيات تتناسب مع التوجهات المستقبلية للدولة، آخذين في الاعتبار التحديات الراهنة، والفرص والمخاطر المستقبلية، إذ تم تحديد آلية خاصة لبناء المدارس الجديدة لفك اختناقات الطلبة في الصف الواحد، وترميم وصيانة الأبنية المتضررة والآيلة للسقوط، فضلاً عن تأمين قطع أراض في المناطق التي تعاني الكثافة السكانية العالية لتشييد مدارس عليها بهدف توفير تعليم مناسب يليق بالمعلم والطالب" مؤكداً "مضي الوزارة بخطى حثيثة لاستكمال ما بدأته من عملية تطوير وتغيير جذرية وشاملة في أطر ومسارات التعليم وفق فلسفة تربوية حديثة".

وأوضحت الوزارة، بحسب البيان، على "ضرورة تدريب المحاضرين أسوة بأقرانهم من المعلمين والمدرسين لتطوير كفاءتهم في أداء المهام المناطة بهم، علاوة على ذلك تفعيل الزيارات الميدانية وتنظيم المحاضرات التوعوية بالتعاون مع الشرطة المجتمعية".

وبينت، أن "الوزير ناقش مع الحضور آخر الاستعدادات والتحضيرات الجارية لخوض امتحانات نصف السنة والامتحانات التمهيدية للطلبة الخارجيين، ووضع آليات تتعلق بالعمل الإشرافي واستحداث شعب خاصة للإشراف الأهلي للقيام بزيارات تدقيقية وتفتيشية للمعاهد والمدارس الأهلية لمتابعة سير عملها بكل دقة، من أجل ضبط بوصلة التعليم الأهلي".

وكانت لجنة التربية النيابية، قد اتفقت مع وزارة التربية على اختزال بعض مواضيع منهاج القواعد ضمن مادة اللغة العربية للسادس الإعـدادي للعام الدراسي الحالي
 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار