بعد زيارته إلى المانيا: تقرير بريطاني يصف السوداني بـ "قائد العراق" .. ما القصة؟

14-01-2023, 20:00

+A -A
الغد برس/ترجمة
وصف تقرير بريطاني، اليوم السبت، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بـ "قائد العراق"، بعد المباحثات التي أجراها مع برلين بشأن استثمار الشركات الألمانية في قطاع النفط والطاقة.

وكتب موقع ميدل إيست، تقريراً ترجمته "الغد برس"، ان "السوداني أكد للمستشار الألماني أولاف شولتز، في العاصمة الالمانية برلين، أن بلاده عرضت فرصا على الشركات الألمانية للاستثمار في الغاز الطبيعي والغاز العراقي المتولد كمنتج ثانوي لإنتاج النفط".

وأضاف التقرير إن "على الرغم من احتفاظ العراق بالمرتبة 12 من حيث احتياطي الغاز المؤكد في العالم، إلا أن العراق يعتمد على إيران في حوالي 40 في المائة من إمداداته من الكهرباء، ولا سيما واردات الغاز، حيث يشعل العراق معظم الغاز الذي يمكنه التقاطه لاستخراج النفط لأنه يفتقر إلى المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود أو تصديره".

ولفت الموقع البريطاني إلى أن "حكومة إقليم كردستان العراق تعمل بشكل شبه مستقل على توسيع شبكة أنابيب الغاز باتجاه الحدود مع تركيا، حيث تتطلع إلى تطوير الصادرات المستقبلية" مستدركاً أن   "التوترات بين العائلتين الحاكمتين في المنطقة الكردية، عائلة البارزاني التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة آل طالباني، أعاقت التقدم".

وأختتم التقرير: ان "المستشار الألماني أولاف شولتز تحدث مع رئيس الوزراء العراقي، أمس الجمعة، حول تكثيف برلين جهودها  لتنويع مصادر الطاقة فضلاً عن آلية استثمار الشركات الألمانية قطاع النفط والطاقة في العراق، فيما أكد القائد العراقي أن بغداد تسعى جاهدة من أجل استخدام أفضل للغاز المشتعل في الحقول النفطية وضمان استقرار الطاقة الكهربائية في البلاد".

 

 


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار