الأقاليم النيابية تفصح عن تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات.. "سانت ليغو" هو الأقرب

15-01-2023, 11:01

+A -A

الغد برس / بغداد

كشفت لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، الاحد، عن اجتماعات نيابية مكثفة لحسم قانون انتخابات مجالس المحافظات وتحديد موعد ثابت لإجرائها. 

وقــال رئيس اللجنة شيروان الدوبرداني في تصريح للصحيفة الرسمية اطلعت عليه "الغد برس"، إن "إجــــراء وتـحـديـد مـوعـد انـتـخـابـات مجالس المـحـافـظـات يعتمد عـلـى الـكـتـل السياسية التي اتفقت على تشكيل الحكومة ونعني (ائتلاف إدارة الــدولــة) بــأن تكون الانتخابات فـي شهر تشرين الأول من العام الحالي".

وأضاف أنه "قبل أيام عقد اجتماع بين اللجنة القانونية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إلا أن الاجتماع تم من دون حضور لجنة الأقاليم لأنها اللجنة المسؤولة عن قانون انتخابات مجالس المحافظات"، مبدياً استغرابه "لعدم إشراك اللجنة في هكذا اجتماع".

وأكد أنه "ننتظر في الأيـام القليلة المقبلة اجتماعاً بشأن القانون مع رئيس مجلس النواب ونائبيه والكتل السياسية لغرض الذهاب إلى تعديل القانون أو الإبقاء عليه كونه ما زال نافذاً، وقد تم تحديد يوم 4/ 4/ 2020 لإجـراء الانتخابات، ولكن بسبب تظاهرات تشرين وجائحة كورونا تم تأجيلها إلى إشعار آخر”، مردفا: "أننا نترقب إما تعديل القانون أو المضي به وتحديد موعد ثابت للانتخابات".

ولفت إلى أن "التعديل على فقرات القانون بحسب ما تطلبه الكتل السياسية يتضمن أن تكون المحافظات دائرة واحدة وتحتسب الأصـوات وفق قانون (سانت ليغو) إضافة إلى أن يكون التصويت الإلكتروني وكذلك العد والفرز، وتخفيض عدد المقاعد في المحافظات".

وأشار إلى أن "القانون مكتمل، وكل الأحزاب اشتركت في التصويت عليه - من ضمنها التيار الصدري - ولكن ننتظر التعديلات عليه أو إبقاء فقراته كما هي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار