احصائيات: ذي قار و البصرة و الموصل أكثر المحافظات فقراً

27-01-2023, 19:50

+A -A
الغد برس/بغداد   
كشف مدير المركز العالمي للدراسات التنموية صادق الركابي، عن أكثر المدن فقرا في العراق، فيما أشار إلى ارتفاع نسب الفقر في البلاد بنسبة 3 بالمئة.
وقال الركابي في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "نسب الفقر التي تم رصدها بين عامي 2018 و2022، تبين أنها ترتفع بنسبة من 2%  إلى 3% بشكل متسارع، وتعد كل من البصرة وميسان والناصرية في الجنوب، والموصل  شمالاً، من أكثر المدن فقراً".
وأوضح أن "خط الفقر يعني الحد الادنى لدخل البلد المعين، وفي العراق هذا الحد يتراوح ما بين دولارين الى ثلاث دولارات، وتبعا لذلك فإن أكثر من 12 مليون عراقي لا يحصلون على 200 ألف دينار في الشهر، والتي لا تكفي الأسرة لأيام".
ورأى أن "خطأ الحكومات يكمن في أنها تعمل على زيادة الرواتب، بدلاً من توزيع الكتلة النقدية تلك على المشاريع الخدمية التي ستدر عائداً مالياً في المستقبل". 
وتطرق مدير المركز العالمي للدراسات التنموية إلى الإحصائية المتعلقة بنسب الفقر والتي أظهرت أن "ربع العراقيين فقراء، وأكثر من 11 مليون عراقي تحت خط الفقر، وحسب وزارة التخطيط فإن نسبة الفقر في البلاد 25% من السكان، بينما كان رأي المستشار مظهر محمد صالح بأن النسبة 30%"، مضيفا أن "تصريح المستشار صالح هو الأدق، والرقم الحقيقي لعدد الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر يقدر بـ 12 مليون وستمئة ألف"، على حد رأيه.

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار