مستشارة السوداني: مقترحات لتخصيص قطع أراضٍ وقروض للأرامل

31-01-2023, 17:38

+A -A
الغد برس/بغداد 

اعلنت مستشار رئيس الوزراء لشؤون الحماية الاجتماعية سناء الموسوي، اليوم الثلاثاء، عن مقترحات يجري العمل عليها لتخصيص قطع اراض للأرامل مع مبالغ مالية  من صندوق الاسكان لبناء تلك القطع.

وقالت الموسوي في حوار للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "أكبر حملة بحث ضمن شبكة الحماية الاجتماعية بدأت منتصف الشهر الحالي وضمت 75 قضاء وناحية الأشد فقراً"، مشيرةً إلى أن "الحملة ركزت على النافذة الإلكترونية والتي تم فتحها في شهر آب من العام الماضي وضمت مليوني و734 ألف مواطن تم مقاطعتها ومتواجد بها حالياً مليون و700 شخص".

وأوضحت أن "بعض الأسماء تم حذفها من قبل هيئة الحماية الاجتماعية، وهناك مساع بالتعاون مع وزارة العمل لإعادة هذه الأسماء بعد التأكد من بياناتهم وعدم وجود مشاكل بشأنهم"، لافتة إلى أن "الحملة مستمرة في كل محافظات العراق بمتابعة من رئيس الوزراء ووزير العمل".

وافادت الموسوي أن "الزيارة الأخيرة إلى محافظة المثنى كشفت حقائق كثيرة عن وجود عائلات تحتاج إلى الاهتمام بها كالمعاقين والأرامل وكبار السن، فضلاً عن المطلقات".

ونوهت إلى أن "بعض المواطنين خاصة في المناطق البعيدة بالمحافظات لا يعلمون بوجود نافذة تسجيل الكترونية، وهؤلاء تم شمولهم ضمن الحملة التي انطلقت في مناطقهم"، مبينة أن "هناك عدة مقترحات سيتم تقديمها إلى رئيس الوزراء، خاصة وأن الإعانة الاجتماعية غير كافية للتخفيف من الفقر للعائلات الهشة الموجودة".

وتابعت إن "من بين المقترحات، تخصيص قطع أراض إلى النساء الأرامل ومعها مبلغ من صندوق الإسكان من أجل بناء القطعة وإسكان أطفالها الأيتام، فضلاً عن مقترح بناء دور واطئة الكلفة بكل محافظة، وكذلك شمول كبار السن والعاطلين عن العمل بقطع الأراضي وتخفيف أزمة السكن الموجودة بالإضافة إلى زيادة المواد الغذائية لهذه العوائل المشمولة بالإعانة الاجتماعية".

وذكرت أنه "يجرى العمل الآن على إحصاء عدد الطلبة الموجودين ضمن العائلات التي تستلم إعانة اجتماعية من جميع المراحل الدراسية الى المرحلة الجامعية من أجل تقديم رواتب الطلبة الذين عائلاتهم تأخذ إعانة اجتماعية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار