بلاسخارت تثني على خطوات السوداني.. علاقاته متوازنة

2-02-2023, 18:15

+A -A
الغد برس/بغداد  

اثنت ممثلة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الخميس، على خطوات حكومة السوداني في العلاقات الخارجية، واصفة اياها بالمتوازنة، مبينة ان الحكومة اتخذت خطوات فاعلة في مكافحة الفساد.

وقالت بلاسخارت في احاطتها امام مجلس الامن الدولي وتابعتها "الغد برس"، إن "حكومة السوداني تحتاج إلى الدعم السياسي لتحقيق تطلعات الشعب ونتطلع الى زيادة أعداد النساء في مراكز القرار بالعراق".

وأضافت إن "الفساد من أكثر الآفات التي تعرقل عمل الدولة العراقية"، مبدية "تشجيعها  الحكومة العراقية على المثابرة وبذل كل جهد لخدمة المجتمع وليس مجموعة بعينها"، مبينة ان "حكومة السوداني اتخذت خطوات فاعلة في مكافحة الفساد".

ولفتت إلى ان "الفساد في العراق تحول الى منظومة على مر السنوات والعراق بحاجة الى اصلاح مالي واقتصادي"، منوهة إلى ان "الاعتماد على النفط سيجعل الاقتصاد العراقي متأثراً بالصدمات الخارجية".

واشارت إلى ان "الفساد في العراق تحول الى منظومة و رئيس الوزراء محمد شياع السوداني جاد بمكافحته ونتطلع لإقرار موازنة 2023 سريعاً"، داعية الحكومة العراقية إلى "ايلاء الاهمية لتنويع الاقتصاد".

وافادت ان "بغداد اعربت عن التزامها لتسوية الخلافات المالية و النقدية مع اربيل في وقت الانقسامات بين الاحزاب الكردية ما زالت مستمرة"، مبينةً ان "الحكومة العراقية  تواصل سياستها القائمة على اساس الانفتاح والتوازن و المصالح المتبادلة".

وبينت ان "عمليات القصف في العراق تزيد من التوترات، اضافة الى ان العراق من أكثر دول العالم تلوثاًَ بالمخلفات الحربية وإزالة المخلفات الحربية يحتاج الى اموالاً كثيرة لتجنيب العراقيين خطر الاصابة بالأمراض".

واكدت بلاسخارت ان "حكومة السوداني لديها فرصة لمواجهة عدد من التحديات و إصلاح الوضع الراهن"، داعيةً الاحزاب السياسية العراقية الى "استثمار الفرصة واخراج العراق من ازماته".

وبينت ان "نجاح العراق بتنظيم خليجي 25 يثبت قدرته على استعادة اوضاعه".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار