تركيا تسجل قفزة جديدة بأعداد ضحايا الزلزال المدمر

10-02-2023, 17:30

+A -A
الغد برس/متابعة 
اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الجمعة، أن عدد الوفيات بسبب الزلزال ارتفع إلى 18991 والمصابين إلى 75570.

وقال اردوغان في تصريحات تابعتها "الغد برس" إن" عدد الوفيات جراء الزلزال بلغ 18.991 وعدد المصابين بلغ 75.570". 

وأضاف الرئيس التركي" سنعيد إعمار المناطق المتضررة في أسرع وقت ممكن"، مبينا أن "العمل صعب جدا لأن آثار دمار الزلزال طالت 10 محافظات والموظفين أنفسهم متضررون من الزلزال". 

واوضح أردوغان أن "عمليات البحث والإنقاذ تتواصل مع وصول فرق إنقاذ من الخارج"، مبينا أن "فرق الإنقاذ ما زالت تأتي الى تركيا في إطار عروض من 94 دولة للمساعدة". 

واشار الى أنه" كان هناك بعض الإخفاقات في البداية إلا أن الوزراء والمسؤولين كانوا على الأرض منذ اللحظة الأولى للزلزال"، مبينا أن "البعض يحاول استغلال الأوضاع من أجل النهب والبعض من أجل السرقة ولهذا اعلن حالة الطوارئ". 

واكد اردوغان أن "أكثر من 144 ألف شخص يعملون في البحث والإنقاذ إلا أن اتساع منطقة الدمار يصعب عملهم"، مشيرا الى أن " أعمال البحث في شانلي أورفا وكيليس توقفت لأن   المحافظتين كانتا أقل تضررا نسبيا". 

 وتابع بالقول إن" أعمال البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة في المحافظات الأخرى وتم إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من ضحايا الزلزال إلى محافظات أخرى"، مبينا أنه  "وجهه الوزراء ذوي الاختصاص من أجل الإسراع في بناء المنازل". 

وبين الرئيس التركي أن " 26 سفينة و75 طائرة و81 مروحية و12 ألف مركبة وآلية تابعة للجيش التركي تعمل ليل نهار، وهناك الكثير من المساعدات القادمة لتركيا وانهم بحاجة لمن ينسق توزيعها من المواطنين كي لا تذهب هباء". 

وضرب زلزال قوي فجر الاثنين الماضي، جنوب شرقي تركيا قرب الحدود السورية وأجزاء واسعة من شمال وغرب سوريا، ومركزه بالقرب من مدينة غازي عنتاب وبقوة 7.8 درجة بمقياس ريختر، فيما تبعه زلزال آخر بنفس الشدة تقريبا وكان مركزه شمالي غازي عنتاب.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار