تحالف الفتح: كثرة الأحزاب لا يعطي استقراراً للعملية السياسية

9-03-2023, 18:25

+A -A
الغد برس/خــــــــاص

أكد تحالف الفتح برئاسة هادي العامري، اليوم الخميس، أن  قانون الانتخابات سانت ليغو 1.9 مجالس المحافظات تم إقراره في الدورة البرلمانية السابقة بتصويت من التيار الصدري، فيما أشار إلى أن كثرة الأحزاب لا يعطي استقراراً للعملية السياسية العراقية.

وقال النائب عن التحالف، وليد السهلاني في حديث لـ"الغد برس"، إن "قانون سانت ليغو 1.9 مجالس المحافظات تم إقراره في الدورة البرلمانية الرابعة بتصويت من قبل التيار الصدري واتفاق سياسي آنذاك، وما حدث الآن في الدورة الخامسة من طرح القانون جاء بناءً على قرار المحكمة الاتحادية التي ألزمت مفوضية الانتخابات بإجراء العد والفرز اليدوي والالكتروني"، لافتاً إلى أن "قرار المحكمة المذكور، جاء وفق الشكوى المقدمة في وقت سابق من قبل تحالف الفتح حول نتائج الانتخابات في الدورة الحالية".

وأضاف إننا "نعتقد بان الواقع السياسي للبلد يتجه نحو الاستقرار"، مستدركاً أن "استقراره يتم من خلال وجود بعض القوى الفاعلة في الساحة السياسية"، مشيراً الى أن "الدول الديمقراطية لا يوجد فيها اعداد كبيرة من الأحزاب السياسية وهذا لا يعني إقصاء الأحزاب الناشئة والمستقلين".

واختتم النائب في تحالف الفتح حديثه،  أن "من الضروري أن تجتمع تلك القوى السياسية التي تعترض على أصل قانون سانت ليغو وفق تيار سياسي معين لتسير الأمور بشكلها الطبيعي، وبقاء 300 حزب للمنافسة على الانتخابات المحلية لا يعطي استقراراً للعملية السياسية العراقية".

وأعلن مجلس النواب، السبت الماضي، إنهاء تقرير ومناقشة التعديل الثالث لقانون الانتخابات المحلية

وأكد النائب عن تحالف السيادة أحمد المشهداني، يوم أمس، دعم الكتل السنية لموقف الأغلبية النيابية في تعديل قانون الانتخابات، مبينا أن قرارات المحكمة الاتحادية بتعديل القانون السابق ملزمة للجميع.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار