وزير الخارجية: حكومة السوداني جادة بتقوية الروابط بين العراق وأوروبا

17-03-2023, 17:41

+A -A
الغد برس/بغداد  

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الجمعة، أن الحكومة جادة بتقوية الروابط بين العراق وأوروبا لمناقشة ملف الهجرة غير الشرعية والعمل على إيجاد حلول مشتركة بشأن العراقيين ممن رفضت طلبات لجوئهم.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "حسين، تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، وجرى بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون الثنائي بما يحقق طموح الشعبين الصديقين، ولاسيما في مجال الطاقة، التجارة، المصارف المالية، النقل، الهجرة ووضع العراقيين في دول الاتحاد الأوروبي".

وأضاف البيان إن "الاتصال الهاتفي شهد تناول بالبحث ملف الاستثمار، ونقل الخبرات في شتى المجالات، وأهمية تبادل الدعم السياسي في المحافل الدولـية".

وتابع البيان أن "الجانبين ناقشا عددا من القضايا الإقليمية، والدولـية ذات الاهتمام المشترَك، وتطرق الوزيران إلى الاجتماع المزمع عقده مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وكبار المسؤولين في بروكسل، الأحد القادم، برئاسة الوزير فؤاد حسين، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي، والذي سيشارك فيه جميع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي 27، وسيقدم حسين رؤية الحكومة العراقية الجديدة حول الأوضاع السياسية، الأمنية، والاقتصادية بالإضافة إلى ملف الطاقة".

وأكد وزير الخارجية بحسب البيان، أن "الحكومة العراقية جادة في مناقشة ملف الهجرة غير الشرعية والعمل لإيجاد حلول مشترَكة للعودة الطوعية للمواطنين العراقيين والذين تم رفض طلبات لجوئهم من قبل دول الاتحاد الأوروبي والتأكيد على أن المسؤولية يجب أن تكون تضامنية لتقوية الروابط بين العراق وأوروبا".

من جانبه، أكد وزير خارجية السويد "اهتمام بلاده الكبير بتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، بما ينعكس إيجابا على شعبي البلدين ودعمها في محاربة الإرهاب"، منوهاً إلى "دعم المنظمات السويدية غير الحكومية للنازحين وإعادة بناء المناطق المتضررة".

ولفت الوزير السويدي، الى أن "مسألة الهجرة من العراق هي على رأس النقاط في جدول الأعمال في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد".

واختتم البيان، أن "الوزير فؤاد حسين وجّه دعوة رسمية لنظيره السويدي لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين".

وضمن البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تقوية أواصر التعاون المشترك بين العراق والدول الأجنبية لدعم سيادة البلاد واستقطاب الشركات الأجنبية



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار