صحيفة سعودية: إيران تتوقع تحسن عملتها بعد "تفاهمات مالية" مع العراق والإمارات

22-03-2023, 10:01

+A -A

الغد برس / بغداد

أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، اليوم الأربعاء، بأن إيران تتوقع تحسن عملتها بعد "تفاهمات مالية" مع العراق والإمارات.

وذكرت الصحيفة في تقرير اطلعت "الغد برس" عليه: "تتوقع طهران تحسن قيمة الريال الإيراني، بعدما توصلت إلى تفاهمات تتيح استخدام الدرهم في تبادلاتها التجارية مع الإمارات، فضلاً عن إلى استعادة مستحقات إيران لدى العراق من تصدير الكهرباء والغاز".

واستند تقرير الصحيفة، إلى تصريحات الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الذي قال فور عودته من العاصمة العراقية، إن "الإنجازات الملحوظة" التي أحرزتها زياراته إلى الصين والإمارات كانت وراء القرار باستمرار هذا المسار، عبر زيارته إلى العراق، متحدثاً عن التوصل إلى آلية جديدة لتسديد ديون بغداد إلى طهران.

وذكر التقرير أن "شمخاني شرح أمس نتائج زياراته الأخيرة إلى بغداد وكل من أبوظبي ودبي، في أعقاب عودته من بكين باتفاق مع السعودية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية".

وكانت إيران والسعودية أعلنتا في 10 آذار استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 2016 خلال شهرين، إثر مفاوضات غير معلنة استضافتها الصين على مدى 4 أيام.

وأفاد شمخاني أنه أبرم اتفاقات مع المسؤولين الإماراتيين لتسهيل التجارة بين البلدين، عبر استخدام الدرهم، مشدداً على أنه اتفق مع الجانب الإماراتي على تحسين أوضاع سوق العملة الإيرانية.

وأوضح أن "رفع مشكلات التجار الإيرانيين المتعلقة بالعملات الأجنبية، كان خطوة أخرى إلى جانب اتفاقيات توصلنا إليها مع المسؤولين الإماراتيين لتحسين أوضاع سوق العملة في البلاد".

وفيما يتعلق بالعراق، قال شمخاني إن إحدى الخطوات على الصعيد الاقتصادي كانت في بغداد، حيث اتفق الطرفان على آلية جديدة لإنفاق الأصول الإيرانية المجمدة في العراق بموجب العقوبات الأميركية. وبحسب المسؤول الإيراني، تقرر أن تستخدم هذه الأموال لشراء السلع الأساسية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار