دعوات نيابية لتقليل الاعتماد على النفط والبنك المركزي في الموازنة

28-03-2023, 21:30

+A -A
الغد برس/بغداد  

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، ضرورة عدم الاعتماد على النفط والبنك المركزي في تنفيذ الموازنة وتقليل العجز الحاصل فيها.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني وحضور عدد من اعضائها استضافت ممثل صندوق النقد الدولي غازي الشبيكات لمناقشة دعم قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023 والوضع الاقتصادي العام في العراق".

وأضاف البيان إن "اللجنة رحبت في مستهل اللقاء الذي عقد في مقرها بممثل الصندوق مثمنة التعاون المستمر بين العراق وصندوق النقد الدولي".

وأكد الشبيكات أن "الصندوق تربطه علاقة طويلة مع العراق"، مستعرضاً "تقرير مشاورات إصلاح الاقتصاد العراقي وسياسة الإصلاح المالي مع الجانب العراقي"، مشددا على "أهمية تفعيل الحوكمة وإعادة التنمية المستدامة". 

وتابع البيان أن "المالية النيابية استمعت إلى ملاحظات بشأن انخفاض أسعار النفط ومخاوف  بطء التداول في السوق العالمية، والتشديد على تفعيل القطاع الخاص وإنهاء البطالة وعدم الاعتماد على القطاع العام بشكل كبير، ودعم عملية الإصلاح من خلال مساعدة الطبقات الفقيرة، لتجنب المخاطر التي تؤثر على الواقع الاقتصادي والمالي في العراق". 

ولفت إلى "مناقشتها مع الشبيكات كيفية تنضيج قانون الموازنة العامة الاتحادي لسنة 2023 وأهمية ايجاد البدائل لتحقيق التنمية الشاملة، والاستدامة المالية في قانون الموازنة، والتوجه نحو تنويع المصادر الاقتصادية، واستثمار القطاع الخاص في سوق العمل لتمويل الموازنة، وأتمتة النظام الضريبي".

واوضحت الدائرة الإعلامية في بيانها، أن "اللقاء شهد التأكيد على ضرورة عدم الاعتماد على النفط، والبنك المركزي في تنفيذ الموازنة، وتقليل العجز الحاصل، وإعادة ترتيب أولويات الإنفاق وحماية الطبقات الهشة من ارتفاع الأسعار وأتمتة المصارف، مع وضع مسار استراتيجي لمعالجة الوضع المالي وإنهاء العجز، والتخطيط لرؤية مستقبلية". 

وفي السياق ذاته، "أبدى ممثل صندوق النقد الدولي الاستعداد لتقديم المساعدة الفنية في كل ما من شأنه خلق فسحة مالية للبلد".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار