من "الإغلاق الجوي" إلى القصف.. البرلمان يفتح ملف السليمانية

10-04-2023, 17:30

+A -A
الغد برس/بغداد  

أكد محافظ السليمانية هفال أبو بكر، اليوم الاثنين، أن أي استهداف يطال أراضي إقليم كردستان هو استهداف على أراضي العراق، لافتًا إلى أن مجلس النواب العراق شرع بالتحقيق في "ملفات مطار السليمانية". 

وقال محافظ السليمانية هفال أبو بكر في مؤتمر صحفي، تابعته "الغد برس"، إن "وفد مجلس النواب العراقي قدم إلى محافظة السليمانية لإجراء التحقيق والبحث في مسألتين".

وأضاف أن "المسألة الأولى مرتبطة بتعليق الرحلات الجوية إلى مطار السليمانية الدولي، وإغلاق تركيا أجوائها الجوية لرحلات الذهاب والإياب من وإلى المطار، والثانية الاستهداف الذي طال مطار السليمانية الدولي قبل عدة أيام".

وأكد أبو بكر أن "الهدف من زيارة وفد الحكومة العراقية برئاسة قاسم الأعرجي، ووفد مجلس النواب برئاسة عباس الزاملي، كان للتحقيق عن قرب في ملابسات الحادثة".

وأشار إلى أن "الوفدان أرادا أن يكونا جزءاً من الحل، وللحيلولة دون استهداف مطار السليمانية مرة أخرى، وعدم تعليق الرحلات الجوية من وإلى المطار".

وشدد على أن "أي استهداف يطال أراضي إقليم كوردستان هو استهداف على أراضي العراق".

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن مندلاوي، دعا عبر تغريدة على تويتر، لجنة الأمن والدفاع إلى "تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم وتقديم تقريرها على الفور، لاتخاذ إجراءات من شأنها حماية سيادة العراق وشعبه من أي اعتداء".

من جانبه، توجّه مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي إلى محافظة السليمانية، بإيعاز من رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، للوقوف على ملابسات حادثة المطار.

وقال الأعرجي في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، إنه استمع لتفاصيل الحادثة من عدة شهور، مؤكّداً أن الحكومة العراقية تعارض انتهاك سيادة البلاد.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار