روسيا تزيح العراق من صدارة توريد النفط إلى الهند

11-04-2023, 18:20

+A -A
الغد برس/ترجمة  

تراجعت أسعار إمدادات النفط العراقي إلى الهند في شباط / فبراير وسط تدفق مستمر للشحنات الروسية الأرخص سعرا، حسبما أفادت وكالة Bloomberg News. 

وذكرت الوكالة الأمريكية في تقرير ترجمته "الغد برس"، أن "متوسط سعر النفط الخام من العراق بلغ 76.19 دولارًا للبرميل ، مقارنة بـ 78.92 دولارًا في يناير". 

تفيد التقارير الواردة من وزارة التجارة والصناعة الهندية أن الإمدادات الروسية بلغ متوسطها 72.14 دولارًا للبرميل ، بانخفاض طفيف على أساس شهري.

في غضون ذلك ، كان الخام السعودي هو الأغلى بالنسبة للمشترين الهنود في فبراير، عند 87.66 دولار للبرميل في المتوسط ، مرتفعًا من 85.84 دولارًا في الشهر السابق.

خفضت الهند وارداتها النفطية من الشرق الأوسط وسط مشتريات متزايدة من روسيا. وبحسب شركة Vortexa بلغت مشتريات البلاد من النفط الروسي أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.64 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي.

كانت موسكو أكبر مورد منفرد للخام في نيودلهي لستة أشهر متتالية، ووصلت حصتها من واردات النفط الهندية إلى 34٪ في آذار (مارس) - ضعف رقم المورد التقليدي للعراق.

وبحسب ما ورد شحنت العراق 821952 برميلا يوميا الشهر الماضي، مما يجعلها ثالث أكبر مورد بعد السعودية التي صدرت 986288 برميلا يوميا.

كثفت الهند ، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم ، مشترياتها من النفط الروسي المخفض بعد أن تجنبت الدول الغربية الإمدادات المباشرة استجابة لعملية موسكو العسكرية في أوكرانيا.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار