وزير الموارد: ملف المياه بحاجة لاهتمام دولي واسع يضمن حقوق العراق المائية

13-04-2023, 16:10

+A -A
الغد برس/بغداد  

اكد وزير الموارد المائية عون ذياب عبدالله، اليوم الخميس، أن ملف المياه بحاجة الى اهتمام دولي واسع يضمن حقوق العراق المائية، مبينا ان الوزارة تعمل للحد من أثار شح المياه بتنفيذ مشاريع تعتمد على الطرق الحديثة في الري.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "عبد الله التقى في مكتبه سيرينا ستون نائب السفير البريطاني لدى بغداد ومديرة برامج التطوير في السفارة، لبحث سبل تطوير أفاق التعاون المشترك بين البلدين".

واضاف البيان "الوزير قدم شرحاً موجزا تفصيليا عن التحديات التي تواجه ملف المياه في البلاد داخليا وخارجيا لكون ملف المياه من الملفات السيادية والحساسة ذات الصلة بحياة الفرد".

وبين وزير الموارد أن "الملف بحاجة لأهتمام دولي واسع يضمن حقوق العراق المائية، والتطرق لجهود الوزارة للحد من أثار شح المياه بتنفيذ مشاريع تعتمد على الطرق الحديثة في الري".

واوضح البيان أن "الاجتماع بحث موضوع تحلية مياه البزل في المصب العام ونهر الفرات والذي ينفذه الجانب البريطاني لتعظيم الموارد المائية غير التقليدية من أجل التكيف مع التغيرات المناخية"، مبينة ان "الوزير اكد على أهمية الدراسة الستراتيجية لموارد المياه والتربة وتحدثيها من قبل احدى الشركات الإيطالية وفقا للتغيرات المناخية كونها خارطة طريق لعمل الوزارة.".

من جانبها باركت نائبة السفير "انضمام العراق لأتفاقية هلسنكي لحماية وأستخدام المجاري المائية العابرة للحدود هلسنكي كون العراق من أوائل دول الشرق الأوسط الذي أنضم اليها"، مؤكدة "دعم بلادها لملف المياه في العراق واستعدادهم لتدريب وتطوير ملاكات الوزارة ورفدهم بأحدث الأساليب والتكنلوجيا الحديثة ومواكبة أخر التطورات في مجال إدارة ملف المياه.".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار