"البيروقراطية" تطيح بطموحات العراق في مجال الطاقة الشمسية

13-04-2023, 17:50

+A -A
الغد برس/ترجمة 

أعلنت شركة الطاقة النرويجية  Scatec، اليوم الخميس، الانسحاب من مفاوضات تطوير مشروعين للطاقة الشمسية في العراق، مما يمثل انتكاسة كبيرة لطموحات العراقيين في تطوير إمكانات الطاقة المتجددة.

تحدث مسؤولون عراقيون عن صفقة سكاتك باعتبارها سابقة من شأنها أن تجبر العراق على تكييف أطره التجارية والتنظيمية لتتماشى مع المعايير الدولية التي تتوقعها شركات الطاقة الشمسية الكبرى. لكن يبدو أن الروتين الحكومي قد اطاح بتلك الطموحات.

أكد اثنان من كبار المسؤولين الحكوميين العراقيين وشركة سكاتك نفسها أن "الشركة التي تتخذ من أوسلو مقراً لها قد انسحبت من المفاوضات مع وزارة الكهرباء العراقية بشأن خطط لبناء وتشغيل محطتين للطاقة الشمسية بطاقة مشتركة لتوليد الطاقة تبلغ 525 ميغاواط في جنوب العراق".

وقال مسؤول كبير في وزارة النفط على علم بمشاريع الطاقة الشمسية العراقية: "السبب الرئيسي لانسحاب سكاتك هو أن الإجراءات تسير ببطء. لم تكن وزارة الكهرباء محددة، والتشريعات الخاصة بالطاقة الشمسية لم تكن واضحة، لذا مع التأخير وبطء الإجراءات انسحبوا ... مشاريع الطاقة الشمسية هذه هي نوع من جديد في طبيعتها بالنسبة للحكومة، لذلك هناك حاجة إلى تعديل القوانين. "



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار