نائب الحلبوسي يستذكر جرائم الانفال: تسببت بإبادة 185 الف كردي

14-04-2023, 16:59

+A -A
الغد برس/بغداد

طالب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، شاخوان عبدالله، اليوم السبت، بتفعيل المواد الدستورية والقوانين الإتحادية لتعويض ذوي الشهداء والمؤنفلين مادياً ومعنوياً، مؤكداً أهمية التعاون بين حكومتي بغداد وأربيل لتأهيل المناطق المتضررة.

وذكر مكتب عبدالله في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "النائب الثاني لرئيس مجلس النواب استذكر الذكرى الأليمة لعمليات جرائم الأنفال الذي أرتكبها النظام البائد بحق المواطنين المدنيين الأبرياء من الكرد عام 1988"، موضحاً أن "تلك الجرائم تعد من أخطر وأبشع صفحات القتل الجماعي الحكومي".

وأضاف إن "جرائم الأنفال تسبب في قتل مايقارب (182،000) ألف كردي دون أي ذنب"، مستدركاً أن "ما تعرض له شعب كردستان من إبادة جماعية، كانت محاولة يائسة للبعث المقبور بهدف طمس الهوية القومية، وتدمير القرى والمناطق الكردستانية وقتل الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ".

وطالب نائب رئيس البرلمان، بحسب البيان، "تفعيل المواد الدستورية والقوانين الاتحادية الصادرة لتعويض ذوي الشهداء والمؤنفلين مادياً ومعنوياً، وأهمية التعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لتأهيل وتطوير المناطق التي تضررت في عمليات الأنفال وإزالة آثار تلك الجرائم".

يذكر أن رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، دعا في وقت سابق من اليوم، إلى ترسيخ دولة ديمقراطية تمنع تكرار المآسي في العراق.

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار