الطاقة المتجددة.. "أكوا باور" السعودية تخطف مشروع العراق الأول

17-04-2023, 19:50

+A -A
الغد برس/ترجمة 
تعتزم شركة الطاقة السعودية أكوا باور بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميغاواط في العراق ، وهو أول مشروع للطاقة النظيفة في البلاد، بحسب وزير الكهرباء زياد فاضل. 
وسيتم تطوير المشروع المشترك في مدينة النجف وسط العراق، على بعد حوالي 160 كيلومترا جنوب العاصمة بغداد.
بالإضافة إلى ذلك ، حصلت شركة البناء PowerChina على عقد لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 250 ميجاوات في البلاد، وفقا لوزير الكهرباء. 
وافقت الشركة السعودية على بناء المصنع في النجف كمشروع استثماري مشترك. 
وقال وزير الكهرباء العراقي، في تقرير اوردته جريدة " عرب نيوز" السعودية الدولية، والصادرة  بالإنجليزية، "لقد قمنا بالفعل بتخصيص الأرض للمشروع بمساعدة الحكومة المحلية".
جاء هذا الخبر بعد خمسة أيام من عقد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان محادثات في الرياض مع وزير الكهرباء العراقي الزائر حول التطورات الأخيرة في مشروع لربط شبكتي الكهرباء في البلدين.
وتم خلال الاجتماع بحث فرص التعاون بين المملكة والعراق في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من قدرات شركة أكوا باور ومساهمتها في تطوير المشاريع المستقبلية في العراق.
ستعمل الشراكة السعودية العراقية على تحسين موثوقية الشبكات الكهربائية في البلدين ، وتعزيز التبادل الأمثل للطاقة لإنتاج الكهرباء، وجذب الاستثمار في مشاريع توليد الكهرباء.
كما ناقش الوزيران تبادل خبرات المملكة في مجال العدادات الذكية ، وفرص مشاركة الشركات السعودية جنباً إلى جنب مع الشركات العراقية كمقاولين ومصنعين في تطوير البنية التحتية للعدادات الذكية.
وفي هذا الشهر أيضًا ، قامت شركة النفط الفرنسية الكبرى TotalEnergies بالتنسيق مع الحكومة العراقية بدعوة شركة أكوا باور لتطوير محطة طاقة شمسية بسعة 1 جيجاوات لتزويد الكهرباء لشبكة البصرة الإقليمية.
علاوة على ذلك ، وقع العراق عقدًا مع PowerChina في أغسطس 2021 لبناء محطات شمسية بقدرة 2000 ميجاوات في البلاد ، حسبما ذكرت رويترز في ذلك الوقت.
قال الأمير فيصل بن فرحان ، وزير خارجية المملكة ، خلال زيارة لبغداد في شباط (فبراير) الماضي ، إن العراق يلعب دوراً أساسياً في تعزيز الاستقرار في المنطقة.
كما سلط الأمير فيصل الضوء على عمق العلاقات مع العراق ، قائلا إن العلاقات بين البلدين شهدت مؤخرا "زخما كبيرا".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار