كندا تعد العراق بحشد الدعم الدولي لتأمين حقوقه المائية

17-04-2023, 20:37

+A -A
الغد برس/متابعة 
تعهد السفير الكندي في العراق، غريغوري غاليغان، اليوم الاثنين، بحشد الدعم الدولي في المحافل الدولية كافة من أجل تأمين حقوق العراق المائية مع الدول المتشائطة معه والحفاظ على ثروته الزراعية. 

وذكرت وزارة الزراعة في بيان ورد لـ"الغد برس"، أن "وزير الزراعة عباس جبر العلي المالكي، التقى اليوم السفير الكندي غريغوري غاليغان، وتم التأكيد على سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين الجانبين سيما الواقع الزراعي". 

وأكد الوزير بحسب البيان، على "اهمية الاستثمار عبر الشراكة مع وزارة الزراعة ما سيساهم باحداث نقلة نوعية في المجال الزراعي العراقي ودعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الامن الغذائي في ظل رغبة كندا في الاستثمار في السوق العراقية عبر مشاركة الشركات الكندية في مختلف المشاريع فضلا عن فتح الباب امام استيراد المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني خاصة اللحوم والاستثمار في مجال الفوسفات وانتاج الاسمدة الكيمياوية". 

واشار المالكي إلى "توجه الوزارة نحو المكننة الحديثة والرش بالتنقيط والطاقة النظيفة مع ما يمثله ذلك من خيارات عديدة لاغناء الخارطة الاستثمارية في العراق"، داعيا الشركات الكندية الى "التواصل مع الوزارة للإطلاع على المشاريع الاستثمارية الموجودة وامكانية الاستثمار فيها". 

إلى ذلك وعد السفير الكندي بـ"دعم العراق في المحافل الدولية كافة لتامين حقوقه المائية مع الدول المتشاطئة معه والحفاظ على ثروته الزراعية وتنميتها". 

 واضاف البيان أن "الجانبين اتفقا على متابعة مشروع مذكرة التفاهم الزراعي التي ارسلتها وزارة الزراعة الى الحكومة الكندية بانتظار موافقتها عليها تمهيدا لإقرارها والعمل بها بما يعود بالنفع على الدولتين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار