العراق يتسلم أكثر من 100 طلب لإجلاء مواطنيه من السودان

25-04-2023, 17:33

+A -A
الغد برس/بغداد  

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، تلقيها أكثر من 100 طلب للمغادرة من عراقيين مقيمين في السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، في حديث للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "الوزارة نفذت ثلاث مراحل من عمليات إجلاء الدبلوماسيين والمواطنين العراقيين من السودان، تمثلت المرحلة الأولى بإجلاء طاقم سفارة العراق في الخرطوم، والمرحلة الثانية إجلاء 14 عراقياً، أما المرحلة الثالثة فقد تم إجلاء خمس أفراد من الجالية". 

وأضاف أن "الوزارة تستعد للمرحلة الرابعة، وهي إجلاء العدد الأكبر من أبناء الجالية العراقية"، مبيناً أن "عدد طلبات الإجلاء لغاية الآن تصل لما يقارب 100 طلب، والعدد في تزايد وهنالك 300 من العراقيين في السودان".

وأشار إلى "تخصيص أرقام هواتف عاجلة لتلقي الاتصالات والمناشدات، وتوثيق المعلومات، لمن يريد أن يُجلى من الخرطوم، بالتنسيق مع سفارات العراق في السودان والامارات ومصر"، مبينا ان "الوزارة لديها تنسيق مع عدد من الدول العربية في مقدمتها الأمارات والسعودية، والآن التنسيق مستمر مع الأردن ومصر ، لتحقيق عمليات الإجلاء".

واوضح أن "الخارجية تريد تحقق إجلاءً آمناً، يضمن سلامة أبناء الجالية"، لافتاً إلى أن "هناك خطوة نوعية لتنفيذ عملية الإجلاء خلال الساعات القليلة القادمة".

وتابع أن "السودان يمر بظروف أمنية وعسكرية قاهرة، وبعد انتهاء الهدنة، فإن الاشتباكات بين طرفي النزاع ستأخذ مسارات متصاعدة حسب التوقعات، لذلك نحن نتحسب لكل المستويات في عملية الإجلاء لتحقيق رحلة آمنه، وضمان سلامة الإعداد الكبيرة من العراقيين".

وبين أن "التقارير الرسمية لم تؤكد لدينا سوى مصرع مواطن عراقي واحد حتى الآن، والذي لقي حتفه خلال إطلاق الرصاص بين طرفي النزاع    في العاصمة السودانية الخرطوم". 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار