تركيا تحدد موعد عملية الاقتراع على الانتخابات الرئاسية ببغداد والبصرة

6-05-2023, 21:50

+A -A
الغد برس/متابعة 

أعلنت السفارة التركية في العراق، اليوم السبت، موعد بدء عملية الاقتراع على الانتخابات الرئاسية في بغداد والبصرة. 

جاء ذلك خلال لقاء جمع وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائيّة محمد بحر العلوم، والسفير التركي في بغداد، علي رضا كوناي، حيث ناقشا ملف المياه والأمن والحدود.

وأكد بحر العلوم، على "ضرورة عقد اجتماع طريق التنميَّة المُزمعُ عقده على مُستوى الوزراء نهاية الشهر الحاليّ"، معرباً عن "تمنياته بنجاح الانتخابات الرئاسية التركية".

بدوره، أعلن السفير التركي أن "عملية الاقتراع الخارجي على الانتخابات الرئاسية ستتم في أيام 5-6-7 أيار الجاري، في السفارة التركيَّة في بغداد والقنصلية في البصرة." 

الأحد (30 نيسان 2023)، طالبت أنقرة، الجانب العراقي، بتسهيل عمليات الاقتراع للمقيمين الأتراك في العراق، خلال الانتخابات الرئاسة التركية في أيار المقبل. 

وجاء في بيان وزارة الخارجية العراقية، أن السفير التركي لدى العراق، لتسهيل عمليات الاقتراع، طالب دعم الحكومة العراقية من أجل تسهيل عمليات الاقتراع للأتراك المقيمين بالعراق، الراغبين في المشاركة بالانتخابات التركية، المزمع إجراؤها في 2023/5/14.  

وبدأت صباح الخميس (27 نيسان 2023)، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية، على المعابر الحدودية للمواطنين المسجلين خارج البلاد.

وتستمر عملية التصويت في المعابر الحدودية على مدار 24 ساعة يوميا حتى 14 أيار المقبل، حيث يتوجه المواطنون الأتراك في عموم البلاد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب مرشحيهم.

ويتنافس على منصب الرئاسة، الرئيس رجب طيب أردوغان مرشحا عن تحالف الشعب، بقيادة حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية"، وعن تحالف الأمة، كمال كيليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري.

كما يخوض الانتخابات الرئاسية "محرّم إينجه" رئيس حزب البلد، وسنان أوغان مرشحا عن تحالف "الأجداد".

يبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب بالاستحقاق الرئاسي والبرلماني 64 مليونا و113 ألفاً و941 ناخباً، وفق اللجنة العليا للانتخابات.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار