صحيفة بريطانية: بغداد "تعانق" الحياة.. استبدال للجدران الخرسانية بمساحات خضراء

12-05-2023, 20:31

+A -A
الغد برس/ترجمة 
عادت مرة أخرى إلى الحياة عاصمة العراق بغداد، حيث تساقطت الجدران الخرسانية وظهرت المساحات الخضراء مع طفرة في البناء والتطوير وفق ما جاء في تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية. 
وذكرت الصحفية ستيفاني جلينسكي، في تقرير نشر على الغارديان، وترجمته "الغد برس"، أن "عاصمة العراق، بغداد ، عادت مرة أخرى إلى الحياة - أسواقها وشوارعها ملونة ومزدحمة ، ومقاهيها مليئة بحشود الشباب ورائحة الهيل الطازج في الهواء". 
وذكر التقرير "لقد مر 20 عاما على بدء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بصدام حسين آنذاك - والذي تم شنه تحت فرضية خاطئة مفادها أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل. 
ما أعقب ذلك كان سنوات من العنف، بما في ذلك حرب أهلية طائفية، وهجمات إرهابية متكررة من قبل القاعدة ، وفي النهاية ظهور داعش. وقتل نحو 300 ألف مدني في الصراع على مدى العشرين عاما الماضية ودمر جزء كبير من العراق.
وقالت الصحيفة في التقرير إن "وجه بغداد يتغير باستمرار، حيث الجدران الخرسانية تتساقط ، وظهور مساحات عمل مشتركة جديدة ، وإعادة تطوير ضفاف نهر دجلة ، وطفرة في البناء جارية".
حول الشباب الجدران الرمادية إلى جداريات ملونة ، أو مبانٍ فارغة إلى مطاعم ، وهذا الجيل من الناس في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات هو الذي تعلق فيه الكثير من الآمال.
"يريد جيلي إما مغادرة العراق والبدء من جديد في مكان آخر، أو البقاء هنا والاستثمار وإعادة البناء والمضي قدمًا في بلدنا" ، كما يقول أنور أحمد ، البالغ من العمر 23 عامًا. - دعاة حماية البيئة. "شخصياً ، أعتقد أن بغداد بحاجة إلي - وحتى عندما لا يكون الأمر سهلاً دائمًا ، أعتقد أنني بحاجة إليها أيضًا".
وتضيف ، بالطبع ، أن العاصمة بغداد بسكانها البالغ عددهم ثمانية ملايين نسمة لا تتحدث بالضرورة دائمًا عن بقية البلاد - ولكن "هنا حيث يبدأ التغيير".
أكثر من نصف سكان العراق البالغ عددهم 42 مليون نسمة هم دون سن 25 - وفقًا للبنك الدولي - أحد أصغر سكان العالم سناً. 
ومع ذلك ، قد يكون جيل الشباب في بغداد أكثر تصميماً من أي وقت مضى. تقول أحمد ، التي كانت ترتدي قميص السبت الأسود، وهي جالسة خارج مركز مجتمعي في المدينة حيث كانت تأخذ دروس الإيقاع في أوقات فراغها: "نحن من نحدد مستقبل بغداد - والعراق - ، لا يمكن إنكار ذلك". إنها تفعل القليل من كل شيء ، كما تقول: إنها فنانة ، وموسيقية ، ولكن الأهم من ذلك كله ناشطة مناخية تعمل بدوام كامل مع مجموعة مساعدة محلية تهدف إلى الحفاظ على نهر دجلة ، مصدر المياه الرئيسي في العراق. 
"جيلنا واعي للغاية عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ لأننا نعيش في واحدة من أكثر البلدان تضررًا في العالم. وتضيف: "الجفاف المتكرر ونقص المياه والعواصف الترابية - هذا للأسف هو مستقبلنا".
لطالما دعمت عائلة أحمد طموحاتها ، لكنها تعلم أن هذا ليس بالضرورة أمر مفروغ منه - خاصة بالنسبة للشابات. تقول ليزان سلام ، 26 سنة ، وأول مدربة باليه مرخصة في بغداد: "العديد من العائلات - وإلى حد ما المجتمع ككل - لديها أعراف محافظة ، وقد يكون هذا صعبًا بشكل خاص على الشابات". لطالما كانت عائلتها تدعمها ، لكنها تقول إنها واجهت سنوات من المضايقات والهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث اعتبر الغرباء على الإنترنت عملها "قذرًا وممنوعًا".
اليوم ، تدرس 45 طالبًا في بغداد ، لكنها تعترف بأن الأمور ليست سهلة. تقول: "أنا في حيرة من أمري". جزء مني يريد البقاء في بغداد والاستثمار - جزء آخر يريد الذهاب. لا أرى نفسي جزءًا من هذا المجتمع ما لم يتغير ، ولكن في نفس الوقت ، ربما أحتاج إلى أن أكون هنا لأقوم بنصيبي وأساعد في إحداث هذا التغيير".
بالنسبة لمصطفى الرحمن ، 26 عامًا أيضًا ، جاء التغيير بطريقة غير متوقعة وغير مرغوب فيها. بالكاد كان يبلغ من العمر 10 سنوات عندما غامر هو وأمه بالخروج إلى السوق المحلي في مسقط رأسه ، أبو غريب ، على بعد نصف ساعة بالسيارة من العاصمة. 
يتذكر عبد الرحمن أن انتحاريًا تسبب في انفجار أسفر عن مقتل العشرات. أنقذت والدته ، لكنها مزقت ساقه. أعقب ذلك سنوات من الألم والاكتئاب ولم يكن حتى العام الماضي عندما انضم إلى نادٍ لكرة القدم لمبتوري الأطراف حتى تمكن من البدء في المضي قدمًا. إنه يتدرب ثلاث مرات في الأسبوع الآن ، على أمل أن يصبح في النهاية مع المنتخب العراقي.
"هناك شيء واحد أدركته" ، قال ، وهو يقف على ملعب كرة القدم ، يأخذ استراحة خلال جلسة تدريبية تحت أشعة الشمس الحارقة. ندوب الحرب في كل مكان ، ولا يمكننا تجاهل ذلك. لكن علينا التعايش معها والاستفادة منها على أفضل وجه. علينا المضي قدما ".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار