العمل تحدد 25 أيار آخر موعد لـ"تصحيح موقف" العمالة الأجنبية

14-05-2023, 09:22

+A -A
الغد برس/ بغداد

 

أحصت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 7700 عامل أجنبي قاموا بتصحيح موقفهم بشكل رسمي خلال الشهرين الماضيين، وحددت الـ25 من الشهر الحالي كآخر موعد لهذه العملية.

 

وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة رائد جبار باهض في تصريح للصحيفة الرسمية اطلعت "الغد برس" عليه، إن "مجلس الوزراء سبق أن وافق على تصحيح موقف العمالة الأجنبية الوافدة للبلاد بصورة رسمية، الذين تجاوزت مدة إقامتهم الحد القانوني، فضلا عن ممارستهم العمل بشكل رسمي".

 

وأضاف أن "عدد المتقدمين الكلي لتصحيح الموقف بلغ 7747 عاملا من مختلف الجنسيات، منهم 6350 عاملا في القطاع الخاص، فضلا عن 1397 من الفئات العاملة في مجال تدبير المنزل والمعينات".

 

ولفت باهض إلى أن "الوزارة حددت الـ25 من الشهر الحالي كآخر موعد لتصحيح وضع العمالة الأجنبية"، مبينا أن "هذه المبادرة جاءت للحد من مشكلة زيادة أعدادهم ودخولهم البلد بصورة غير قانونية من خلال عدم حصولهم على إجازات العمل، مما يوجب تكييف وضعهم القانوني مع التأكيد على تشغيل عامل محلي غير موظف أو متقاعد مقابل كل عامل أجنبي".

 

وأكد أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بعد انتهاء المدة المقررة"، منوها بأن "أولويات الوزارة تركز على تشغيل العمالة الوطنية وتوفير فرص لجميع الشباب الباحثين عن عمل في المشاريع الاقتصادية والاستثمارية".

 

وذكر باهض أن "هناك آلاف العمال الأجانب من الجنسيات الآسيوية والسورية واللبنانية دخلوا البلاد بصورة غير قانونية، ويعملون في العديد من المحافظات وهم غير مجازين من قبل وزارة العمل، وهذا الأمر ينعكس سلبا على فرص العمل للعمالة الوطنية، لاسيما في المشاريع الاستثمارية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار