منظمة دولية تتحدث عن الضمان الاجتماعي العراقي: علامة بارزة في دعم العمال

18-05-2023, 18:14

+A -A
الغد برس/ترجمة  

رحبت منظمة العمل الدولية في العراق، اليوم الخميس، بتشريع قانون الضمان الاجتماعي الجديد من قبل مجلس النواب، معتبرة القانون "علامة بارزة" في دعم شريحة العمال وحمايتهم من المخاطر

ونقلت منصة " miragenews" الأسترالية في تقرير، ترجمته "الغد برس"، عن منسقة المنظمة في بغداد، مها قطّاع قولها إن "منظمة العمل الدولية ترحب باعتماد القانون الجديد ، الذي يعد علامة بارزة في توسيع نطاق الدعم المقدم للعمال من خلال تغطية مجموعة واسعة من المخاطر".

وأضافت أن "منظمة العمل الدولية تدعم الحكومة والشركاء الثلاثيين لتعزيز قدرتهم على تنفيذ الأحكام الجديدة للقانون وتعزيز الكفاءة في تقديم خدمات الضمان الاجتماعي والتوظيف ذات الصلة". 

وأضافت :"على سبيل المثال، تعتبر إعانات البطالة ضرورية لمنع العمال الذين يصبحون عاطلين عن العمل من الوقوع في الفقر، وتزويدهم بالدعم أثناء بحثهم عن فرص عمل جديدة. وبالمثل ، فإن تقديم مزايا الأمومة سيضمن دعم النساء قبل الولادة وإثناءها وبعدها، وبالتالي يحتمل أن يؤدي إلى تحسين النتائج الصحية ".

وأوضحت قطاع :"نتطلع إلى تعزيز التعاون مع جميع الأطراف لضمان التنفيذ الفعال للقانون، ولجلب ملايين العاملين في القطاع الخاص تحت مظلة الضمان الاجتماعي".

ستُعطى الأولوية الآن لإدارة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتحديث إجراءاتها وأنظمتها لإدارة الإصلاحات التي أدخلت بموجب القانون بكفاءة، بدعم من منظمة العمل الدولية، بحسب المنسقة للمنظمة الدولية

وأشارت إلى أن "المنظمة ستشرع مع شركاؤها أيضًا في حملة توعية للعمال وأصحاب العمل بشأن حقوقهم ومسؤولياتهم بموجب قانون الضمان الاجتماعي، في محاولة لدعم توسيع التغطية لتشمل المزيد من العمال".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار