كيف يبدو شكل الجراثيم على متن الطائرات؟

19-05-2023, 18:14

+A -A
الغد برس/متابعة

ضجت منصات التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو نشرته طالبة ماجستير، ظهرت فيه وهي تأخذ مسحات من بعض المناطق المليئة بالجراثيم على متن الطائرة لتحليلها في المختبر وتكشف لمتابعيها عن حجم انتشار البكتيريا فيها.

وحقق الفيديو نحو مليون ونصف المليون مشاهدة في ظرف أيام فقط. وقامت الطالبة بأخذ مسحات من مسند الرأس وطاولة الدرج، فضلا عن قفل الحمام والمقبض، قبل أن تقوم بتحضين العينات في المختبر.

وتم التعرف على البكتيريا بناءً على مورفولوجيا [دراسة شكل وبنية الكائنات الحية]، وتلطيخ الجرام [تقنية تستخدم لتحديد البكتيريا] واختبارات كيميائية أخرى، وفقًا لتعليق لاحق من الملصق الأصلي.

وتتمثل البكتيريا التي تم رصدها في أنواع مختلفة، من بينها:

ــ ميكروكوكس لوتس: توجد في البيئات الطبيعية، مثل التربة والموارد المائية، وعلى جلد الإنسان والغشاء المخاطي للبلعوم الفموي ويمكن أن تتسبب بعدوى متنوعة في الحلق والجلد والدم كالتهاب الحلق والحمى القرمزية.

ــ بكتيريا النيسرية البنية: توجد في البلعوم الأنفي (الجزء العلوي من الحلق الذي يربط الأنف بالجهاز التنفسي) وفي الجهاز البولي التناسلي (أعضاء الجهاز التناسلي والجهاز البولي).

ــ بكتيريا المتفطرة اللخنية: توجد في إفرازات الأعضاء التناسلية البشرية والحيوانات الأخرى، وفي التربة والغبار والماء.

بدورها، أشارت صاحبة المنشور على منصة تيك توك إلى أن "كل أنواع البكتيريا النباتية طبيعية جدًا"، مضيفة في التعليقات أنها "ليست ضارة".

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار