لأول مرة منذ 20 سنة.. الاستثمار السعودي يعود بـ"نيوكاسل" لدوري الأبطال

23-05-2023, 18:49

+A -A
الغد برس/متابعة  

سجل نادي نيوكاسل يونايتد عودته الرسمية إلى بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عاماً، بفضل تعادله السلبي مع ليستر سيتي، في ختام مباريات الجولة 37 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ورفع نيوكاسل يونايتد رصيده لـ 70 نقطة قبل جولة واحدة من نهاية الموسم ليبتعد عن ليفربول صاحب المركز الخامس بفارق 4 نقاط، وبفارق 9 نقاط عن برايتون صاحب المركز السادس مع مباراة أقل.

وتعود آخر مشاركة لنادي نيوكاسل يونايتد في دوري أبطال أوروبا إلى عام 2003 تحت قيادة المدرب الإنجليزي التاريخي، سير بوبي ربوسون، بعد احتلاله للمركز الرابع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز.

خلال موسم ونصف فقط من استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، نجح الفريق في بلوغ دوري أبطال أوروبا بعد غياب دام نحو 20 عاماً عن البطولة، باحتلاله مركزاً ضمن الأربعة الأوائل في الدوري الإنكليزي الممتاز.

بحسب موقع "سبورتيكو"، يُعدُّ نيوكاسل أكثر الأندية الإنكليزية نمواً من حيث القيمة التجارية، التي تُقدّر حالياً بنحو 440 مليون دولار بارتفاع 63% عن عام 2021.

كذلك، فإن القيمة السوقية للاعبي الفريق قفزت بما يفوق 295 مليون دولار خلال 15 شهراً تقريباً، وفقاً لبيانات موقع "ترانسفير ماركت". ففي بداية 2022 كانت قيمة اللاعبين 239 مليون دولار، بينما وصلت حالياً إلى أكثر من 534 مليون دولار، ليحتل المرتبة الثانية أوروبياً من حيث زيادة قيمة اللاعبين.

أنهى نيوكاسل العام المالي 2021-2022 بإيرادات بلغت 230 مليون دولار، أي بزيادة تفوق 45 مليون دولار عن العام الذي سبقه، كان الجزء الأكبر منها من نصيب الحقوق التلفزيونية بنحو 70%، والباقي مناصفة بين العوائد التجارية وعوائد تذاكر المباريات بقيمة 36 مليون دولار لكل منهما، بحسب "ديلويت" للمحاسبة والاستشارات.

هذه الأرقام مرشحة للزيادة بشكل كبير، فالفريق الموسم الماضي نال 22 مليون جنيه إسترليني (27 مليون دولار) بحصوله على المركز 11 في جدول ترتيب الدوري الإنكليزي، وهو ما قد يصل إلى الضعف هذا الموسم بوجوده ضمن المربع الذهبي.

كما أن المشاركة في دوري أبطال أوروبا ستفتح الباب أمام النادي لحصد المزيد من الأموال، فبلوغ دور المجموعات فقط ضَمِنَ له الحصول على 19 مليون دولار، وكل فوز يحققه الفريق بعد ذلك يُدخِل إلى خزينته 3 ملايين دولار، بخلاف اتفاقيات الرعاية والشراكات وكثافة الحضور الجماهيري، بما يُعدُّ نقطة تحول تاريخية في مسار النادي.

منذ الاستحواذ السعودي عليه، أنفق نيوكاسل 316 مليون يورو (حوالي 340 مليون دولار) لتدعيم صفوفه بلاعبين جدد، وذلك على مدى 3 فترات انتقالات، بدأت بشتاء 2022 بصفقات بلغت قيمتها 140 مليون دولار، بينما ضمّ في الموسم الحالي بفترتيه الصيفية والشتوية لاعبين بقيمة 200 مليون دولار.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار