دبلوماسيون إيطاليون يطالبون بالإفراج عن أسانج ويربطون قضيته بـ"مآسي العراق وتدميره"

30-05-2023, 12:43

+A -A

الغد برس/ ترجمة 

أفاد موقع "الاندبيندنت" الاجليزي، بأن دبلوماسيين وسفراء إيطاليين وقعوا عريضة طالبوا فيها رسميا بإطلاق سراح الصحفي جوليان أسانج ، الذي ينتظر تسليمه إلى الولايات المتحدة، بعد ما يقرب من 1500 يوم من الاحتجاز في سجن بلمارش في لندن.

وأورد الموقع تقريرا ترجمته "الغد برس" جاء فيه، أن الدبلوماسيين الإيطاليين انضموا إلى دعوات من عدة برلمانيين أستراليين وأمريكيين وبريطانيين وعدد من المنظمات الإنسانية الكبرى ووجهوا الرسالة إلى الحكومة الإيطالية للتوسط مع الرئيس الأمريكي بايدن. 

وجاء في الرسالة، إن "الغزو المؤسف للعراق عام 2003 أدى إلى سلسلة من العواقب السلبية وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان على الفور، حيث عذب العراقيون في زنازين أبو غريب وتم تدمير الدولة، وشهد العراق أهوالا ومآسي على غرار أفغانستان". 

وذكر التقرير أن "الديكتاتوريات تسكت وسائل الإعلام"، لافتا إلى أنه "أثناء غزو العراق خرج 52 دبلوماسيا بريطانيا و27 سفيرا وجنرالا أمريكيا رفيعي المستوى برسالتين قاسيتين للغاية من النقد لبلير وبوش". 

يذكر أن أسانج نشر مئات الآلاف من الملفات الأمريكية السرية في عام 2010 بما في ذلك تلك المتعلقة بجرائم الحرب في العراق وأفغانستان، وهو محتجز في سجن بلمارش بلندن منذ عام 2019، ورفضت المحكمة البريطانية تسليمه إلى الولايات المتحدة ويواجه ما يصل إلى 175 عاما في السجن.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار