لجنة نيابية: شح المياه تسبب بتفشي البطالة والنزوح

30-05-2023, 16:28

+A -A
الغد برس/متابعة 
أكدت لجنة حقوق الإنسان النيابية، اليوم الثلاثاء، أن عدم إطلاق حصص العراق المائية من تركيا وإيران أدت للنزوح وتفشي البطالة.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه أن "لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب وحدة الجميلي نائب رئيس اللجنة وحضور النائبين زهير الفتلاوي وزينب الموسوي بحثت مع وفد أممي من البرنامج الإنمائي الخاص بملف الحوكمة والبيئة، تقييم البرمجة والتحديات والفرص المتعلقة بالعدالة البيئية وتعزيز قدرة قطاعات سيادة القانون في العراق".

واستعرض وفد الأمم المتحدة أثناء استضافتهم في مقر اللجنة، عمل "برنامجهم الخاص بتقديم الدعم والتقييم في السياق والفرص المتعلقة بالواقع البيئي والتغير المناخي وتعزيز قدرات القطاعات المعنية بسيادة القانون من أجل ضمان العدالة البيئية عبر التعاون مع الجهات القضائية والتشريعية والحكومية لوضع إطار متكامل للإصلاح البيئي مع شركاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وفريق الأمم المتحدة القطري".

وأشار الفريق الأممي إلى "أهمية مراجعة بعض القوانين الخاصة بمبادئ حقوق الإنسان لا سيما حق الإنسان في بيئة نظيفة ومستدامة، معربا عن تطلعهم إلى العمل مع لجنة حقوق الإنسان النيابية والشراكة مع الجهات المعنية الأخرى لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه ضمن حقوق الإنسان".

من جهتها، أوضحت النائب وحدة الجميلي أن "العراق يواجه تحديات مناخية وبيئية كبيرة لا سيما في شحت المياه والتصحر والاحتباس الحراري وعدم إطلاق حصص العراق المائية من تركيا وإيران ما أدى إلى نزوح السكان من القرى والأرياف إلى المدن الرئيسة وتسبب بتفشي البطالة وعدم توفر فرص العمل للشباب، مشيرة إلى أن جهود فريق يونامي لدعم العراق في شتى المجالات هو محط اهتمام وتقدير".

وأكدت الجميلي "أهمية تعزيز ثقافة حقوق الإنسان من خلال تقديم الدعم الأممي للجنة النيابية في مجال تشريع القوانين والقرارات التي تساهم في معالجة الأزمات وتحقق بيئة صالحة للعيش، لافتة إلى أهمية عقد الاجتماعات وورش العمل بما يخدم العدالة البيئية ومعرفة التدابير اللازمة التي يمكن العمل عليها في مواجهة التغييرات المناخية وسيادة القانون، منوهة إلى أن لجنة حقوق الإنسان النيابية اقترحت بإنشاء هيئة لإدارة الأزمات والكوارث في العراق.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار