تقرير إيراني: طريق التنمية بالعراق سيعطل المؤامرات الأمريكية والإسرائيلية

30-05-2023, 19:15

+A -A
الغد برس/تــرجـــمة 

مؤتمر "طريق التنمية" ، الذي عقد في بغداد بهدف توسيع التعاون الإقليمي في البنية التحتية للطرق والسكك الحديدية، سيؤدي إلى تقارب اقتصادي في غرب آسيا، وخطوة مهمة لتحقيق التآزر الاقتصادي بين دول المنطقة في مواجهة العالمية. 

وانعقد المؤتمر، برئاسة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ، يوم السبت الماضي، بحضور ممثلين عن وزارة النقل من إيران والسعودية وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات وسلطنة عمان.

وأعلن السوداني عن إطلاق العراق لمشروع طرق وسكك حديدية بقيمة 17 مليار دولار يربط أوروبا بالخليج العربي ودول غرب آسيا الأخرى.

في مقابلة حصرية مع موقع Press TV ، شدد مؤيد علي، على الحاجة الملحة للاهتمام بالخطط والمشاريع الموجهة نحو التنمية في العراق لأنها ستساعد على تقوية اقتصاد الدولة العربية وتحسين وضعها الجغرافي.

وأشاد علي بالمشروع الذي تبلغ تكلفته 17 مليار دولار ووصفه بأنه "خطوة صحيحة" لربط جنوب العراق بشماله ثم ربط الدولة العربية بتركيا وأوروبا.

وقال المحلل السياسي إن عقد مؤتمر طريق التنمية في بغداد مهم للغاية لأنه سيحقق التعاون والاستثمار لدول المنطقة ، مضيفا أنه كان خطوة مهمة لتحقيق التآزر الاقتصادي بين دول المنطقة في مواجهة العالمية. التحديات.

وردا على سؤال حول الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة وإسرائيل لإيجاد عقبات أمام عقد مثل هذه الاجتماعات ، قال علي: "الهدف الأول للولايات المتحدة هو ضمان مصالحها في المنطقة. وفي الوقت نفسه ، فإن هدف إسرائيل هو شغل دول المنطقة بالمشاكل الاقتصادية وغير الاقتصادية من أجل صرف الانتباه عن المشكلة الرئيسية للأمة الإسلامية ، وهي فلسطين ".

وشدد علي على أن الولايات المتحدة وإسرائيل تخلقان عقبات في طريق أي خطة تفيد دول المنطقة ، وقال علي: "لا ينبغي أن ننسى أن الولايات المتحدة مشغولة حاليًا بقضية روسيا وأوكرانيا ومواجهة عدوها الاستراتيجي ، وهو الصين."

كما قال المحلل العراقي إن إسرائيل تعاني من أزمات داخلية وتعاني من انقسامات سياسية واجتماعية.

وقال علي إن كل هذه العوامل تدعو دول المنطقة إلى الاهتمام بنقاط قوتها للمضي قدما بغض النظر عن الولايات المتحدة وهيمنتها.

كما شدد المعلق السياسي العراقي على أنه "ينبغي على المرء أن يكون متيقظا لجهود الولايات المتحدة وإسرائيل لتعطيل أي مشروع تنموي".

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية ، متحدثا في مؤتمر طريق التنمية في بغداد، أن الوقت المطلوب لإنجاز المشروع هو أربع سنوات ، تبدأ من عام 2024 وتنتهي في عام 2028.

وأضاف المتحدث أن مهمة مشروع تطوير الطريق هي نقل البضائع من أوروبا إلى تركيا عبر العراق وإلى الدول العربية عبر الخليج العربي.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار