مفوضية الانتخابات تستبعد امكانية اجراء انتخابات مجالس المحافظات مع كردستان

31-05-2023, 18:09

+A -A
الغد برس/بغداد 

استبعدت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الاربعاء، امكانية اجراء انتخابات مجالس المحافظات مع انتخابات اقليم كردستان، مبينة ان عدد الناخبين الكلي وصل الى 27 مليون ناخباً.

وذكرت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "اللجنة القانونية برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور اعضائها استضافت اليوم رئيس واعضاء مجلس المفوضين والكادر الفني المتقدم في المفوضية".

واضاف البيان ان "اللقاء ناقش استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإجراء انتخابات مجالس المحافظات القادمة".

ولفت البيان الى ان "اللجنة القانونية قدمت جملة من التساؤلات والاستفسارات بشأن استعدادات مفوضية الانتخابات لإجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة وعلى وجه الخصوص انتخابات مجالس المحافظات القادمة"، مبينة ان "مداخلات اعضاء اللجنة ركزت على ضرورة الاسراع في اعلان النتائج الاولية بفترة لا تتجاوز (٢٤) ساعة، واعداد الناخبين المسجلين والبطاقات البايومترية الموزعة ونسبة توزيعها في كل محافظة، فضلا عن التأكيد على معالجة عدم ظهور البصمة لبعض الناخبين،  بالإضافة الى تحديد مبلغ الدعاية الانتخابية، علاوة على التطرق الى مدى امكانية اجراء انتخابات الاقليم بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات القادمة".

واوضح البيان ان "رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استعرضوا عملهم واستعدادات لإجراء انتخابات مجالس المحافظات"، مشيرين الى ان "المفوضية شرعت بوضع جدول عملياتي تضمن استمرار عملية التسجيل البايومتري للناخبين وتسجيل التحالفات والمرشحين".

واكدت المفوضية على "ضرورة تحديد الموعد النهائي لانتخابات مجالس المحافظات والمزمع اجرائها في  (٢٠/١٢/٢٠٢٣)، وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لإجراء الانتخابات"، مبينة ان " عدد الناخبين الكلي حاليا اكثر من (٢٧) مليون، وعدد المسجلين بايومتريا اكثر من (١٧) مليون، وغير المسجلين اكثر من (٩) مليون، في حين بلغت عدد البطاقات الموزعة (١٥) مليون، وغير الموزعة زاد عن (٢) مليون بطاقة".

وافادت ان "اجراء انتخابات الاقليم مع انتخابات مجالس المحافظات غير ممكن من الناحية الفنية".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار