نيويورك تايمز: أردوغان حقق الفوز بمساعدة جيش من النساء

1-06-2023, 09:48

+A -A

الغد برس/ متابعة 

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا أعده بن هبارد وسافاك تيمور وإيليف إينس قالوا فيه إن جيشا من النساء دفعن أردوغان للنصر. 

وتوضح الصحيفة، أن النساء المتدينات سواء المهنيات أو ربات البيوت في جميع أنحاء تركيا لم يكتفين بالتصويت لأردوغان بأعداد كبيرة، بل وأقنعن الأصدقاء والأقارب بفعل الشيء نفسه.

وتنشط النساء أيضا في جميع أنحاء البلاد في حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان، بدءا من الناشطات اللاتي ينشرن رسائل حزبية بين جيرانهن أثناء تناول الشاي إلى عشرات النساء اللاتي يمثلن الحزب في البرلمان.

وما يجمع هؤلاء النساء وأردوغان هي وجهة نظر إسلامية محافظة مشتركة حول دور المرأة في المجتمع التركي، أولا كأم وزوجة، وثانيا كعضو في قوة العمل، بحسب الصحيفة. 

وفي بلد علماني قوي منعت فيه النساء المتحجبات لفترة طويلة من الالتحاق بالجامعات والوظائف الحكومية، تنظر العديد من النساء المتدينات إلى أردوغان على أنه الحامي لأنه ضغط من أجل تخفيف تلك القوانين.

وعلقت أوزليم زنغين، المشرعة والعضوة البارزة في حزب أردوغان، إن "التصويت في تركيا، وخاصة لمجتمعنا، لا يتعلق فقط بانتخاب شخص ما، إنه اتخاذ قرارا بشأن حياتك"، وبالنسبة للعديد من النساء المحافظات، فإن المرارة عميقة من تقييد طموحاتهن بالتعبير العلني عن إيمانهن، حتى أنها تؤثر على أطفال من عايشها، على حد قولها. كما أن هذا الاستياء يغذي الامتنان الهائل تجاه أردوغان.

وأضافت زينغين، "أردوغان محبوب للغاية، لأنه غير حياة الناس". 

وتضيف الصحيفة، أن جاذبية أردوغان وأنصاره كانت واضحة في قاعة مؤتمرات باسطنبول خلال تجمع نسائي قبل يومين من جولة الإعادة في 28 أيار/ مايو. امتلأت القاعة بالآلاف من النساء، وبعضهن معهن رضع أو أطفال، وصفقن ولوحن بأذرعهن لأناشيد الحملة، ورفعن مصابيح هواتفهن المحمولة للترحيب به على المنصة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار