العراق يطلق "أداة مهمة" لتطوير القطاع الخاص وتحقيق تنمية "حقيقية"

1-06-2023, 14:01

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أطلق العراق، اليوم الخميس، نتائج مسح سوق العمل في القطاع الخاص، الأمر الذي وصف بأنه "أداة مهمة" لفهم الوضع الحالي والمستقبلي للقوى العاملة في البلاد.      

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط  محمد علي تميم، خلال حفل إطلاق النتائج الذي عُقد في مقر الوزارة وحضرته "الغد برس"، إن "إنجاز هذا المسح  يأتي منسجما مع توجهات الحكومة بفتح أفاق جديدة أمام القطاع الخاص وصولا لتحقيق مبدأ الشراكة"، مؤكدا أن "التنمية الحقيقية لا يمكن أن تتحقق من دون قطاع خاص قادر على إشغال الساحة بنحو يتناسب وحاجات التنمية في البلد". 

وأضاف، أن "مؤشرات المسح ترسم صورة جيدة عن واقع سوق العمل، كما إنه يشخص المشكلات التي تواجه هذا الواقع، لاسيما فيما يرتبط منها بعدد المنشآت العاملة الكبيرة والمتوسطة، وعدد العاملين في الأنشطة الاقتصادية ونسبة العمالة الأجنبية والتخصصات الموجودة والوضع القانوني لهذه المنشآت والعاملين فيها، ومؤشرات اخرى مهمة ستفيد كثيرا في رسم السياسات ووضع الخطط التنموية التي يمكن من خلالها تطوير القطاع الخاص، في ظل التوجه نحو تحويل مجلس تطوير هذا القطاع إلى هيأة دائمة".

ودعا تميم جميع الجهات ذات الصلة من القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية إلى "التعاون الجاد في الاستفادة من مخرجات المسح في تحسين مستوى سوق العمل في القطاع الخاص العراقي وتمكينه من القيام بدوره  المطلوب بما يخدم التنمية وتحقيق الشراكة الحقيقية بين القطاعين". 

من جانبه قال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد كاظم في كلمة له خلال الاحتفالية، إن "مسح سوق العمل يعد أداة هامة لفهم الوضع الحالي والمستقبلي للقوى العاملة في العراق وكذلك تحديد الفجوات والتحديات التي تواجه سوق العمل".

وأوضح، أن "الهدف من إجراء المسح هو معرفة الاختصاصات المطلوبة لعمل القطاع الخاص ورسم صورة عن مدى ملائمة مخرجات التعليم بأنواعه كافة مع احتياجات سوق العمل  لغرض تطوير المنظومة التعليمية والتدريبية وزيادة فرص التشغيل والإنتاجية"، مبينا أن "نتائج هذا المسح تظهر مستوى المهارات المطلوبة وتشخيص الاحتياجات المهمة  للوظائف والمؤهلات والاختصاصات مع تحديد المهن الرئيسة في المنشآت الاقتصادية للقطاع الخاص وحاجته من مخرجات التعليم التقني والمهني وكفاءة ونوعية الدورات التدريبية ". 

أما مديرة قسم إحصاءات السكان والقوى العاملة  في الجهاز المركزي للإحصاء السيدة بشرى عبد القادر  النتائج المهمة للمسح، أوضحت، إن "عدد المنشآت التي جرى تحديثها بلغت 4,349 منشأة عاملة كبيرة ومتوسطة، فيما بلغ عدد المنشآت المستجيبة 4,156 منشأة بنسبة استجابة 95.6% من مجموع المنشآت التي جرى تحديثها". 

وبينت، أن "عدد العاملين في الأنشطة الاقتصادية في المنشآت المشمولة بالمسح بلغ  93,420 عاملا، إذ شكلت نسبة العاملين بالمنشآت التي تمت مقابلة اصحابها بصورة مباشرة 92.9 % من إجمالي العاملين في المنشآت المستجيبة، فيما شكل العراقيون العاملون في المهن المهمة  لدى المنشآت نسبة 99.1 % من إجمالي العاملين في هذه المنشآت"، مبينة أن "غير العراقيين شكلوا نسبة قدرها 0.9 %".

وأشارت إلى أن "نتائج أغلب المنشآت لها كيان قانوني مستقل وبلغت نسبتها 96.6% وكان تسجيلها في الجهات الرسمية ذات العلاقة بنسبة 97.9%".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار