الصحة العالمية: انطلقنا في رحلة مهمة لتحسين الرعاية الصحية بالعراق

7-06-2023, 18:04

+A -A

الغد برس/بغداد 

اعلنت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في العراق، اليوم الاربعاء، اطلاق نتائج نظام مراقبة توافر الموارد والخدمات الصحية (HeRAMS) في العراق، مما يمثل علامة بارزة في رقمنة النظام الصحي في العراق

 وقالت المنظمة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "نظام HeRAMS يقدم بيانات شاملة من شأنها إحداث تحول في عملية صنع القرار، والدفع بالإجراءات الفعالة والمستدامة لتحسين النتائج الصحية وتعزيز الثقافة القائمة على البيانات التي تعطي الأولوية لاستخدام المقاييس والمؤشرات الصحية.".

 واضافت ان "النظام يمكُن فرق منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة من تقييم 5205 منشأة صحية في جميع أنحاء العراق وقدمت الأداة بيانات شاملة وعرض دقيق للموارد المتاحة داخل النظام الصحي".

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أحمد زويتن: "سيمكننا هذا النظام من تحديد نقاط الضعف وتحديد مجالات التطوير وتخصيص الموارد بشكل أكثر دقة وكفاءة وفعالية". 

وأضاف: "رحلتنا لا تنتهي هنا، لقد بدأنا بالفعل العمل على نظام المعلومات الصحية على مستوى المناطق DHIS2 وهي أداة توفر بيانات مجمعة وفورية ترصد الأمراض والبرامج والنتائج الصحية". 

 واشار الى ان "نظام HeRAMS يوفر صورة دقيقة لمدى توفر الموارد البشرية والمتطلبات الفنية والخدمات الصحية المختلفة في جميع المراكز الصحية والمستشفيات في جميع أنحاء العراق، بما في ذلك إقليم كردستان وجميع المحافظات العراقية. كما يوفر قاعدة بيانات دقيقة تسمح بالتوزيع العادل للموارد بما يتماشى مع احتياجات السكان".

وتابع زويتن: "اليوم، ننطلق في رحلة مهمة نحو تحسين الرعاية الصحية في العراق. دعونا نحافظ على هذا الزخم ونواصل إحراز تقدم نحو بناء نظام صحي قوي يضمن التغطية الصحية الشاملة والصحة للجميع في العراق".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار