البصرة تعد خطة لمعالجة أزمة المياه المالحة وترهن تطبيقها بتمرير الموازنة

9-06-2023, 23:00

+A -A

الغد برس/بغداد 

توقعت الحكومة المحلية في البصرة، اليوم الجمعة، ان يدخل مشروع الانبوب الناقل للمياه العذبة من مشروع ماء العباس الى مناطق البراضعية بحلول شهر تموز المقبل، فيما اكدت وجود مشاريع مدرجة ضمن خطة الحكومة المحلية لعام 2023 لحل مشكلة ملوحة المياه بشكل عام بمناطق المحافظة، في وقت كشفت فيه ان خطة ماء المحافظة ضمن موازنة 2023 يتجاوز مبلغها الـ1700 مليار دينار.

وقال رئيس قسم التخطيط والمتابعة في ديوان المحافظة ولاء عبد الكريم في تصريح إذاعي تابعته "الغد برس"، ان "مشكلة المياه جزء منها محلي والجزء الاخر اتحادي، واغلب مناطق مركز البصرة تغذى من محطتي الجبيلة والرباط، وفي التصميم هنالك انبوب كبير يمتد من مشروع الماء البصرة الكبير في الهارثة الى المحطتين المذكورتين لتغذي تلك المناطق التي تعبر شمال مركز المحافظة، وهذا ضمن المشاريع الاتحادية المتلكئة التي لاتتجاوز نسبتها حتى الـ10%.". 

وتابع، ان "منطقة البراضعية التي تعتمد على الجزء الثاني من مشروع مد الانبوب الذي ينقل الماء العذب تجاوزت نسبة اعماله الـ40% من التنفيذ، حيث يصل من مشروع ماء العباس - قرب مطار البصرة الدولي الى مناطق البراضعية، والذي سيغذي مياه عذبة بحجم الفي متر مكعب بالساعة"، لافتاً الى انه "من المؤمل ان يدخل هذا الانبوب للخدمة في تموز المقبل حسب الوعود."

 

كما تطرق الى "جود انبوب ثالث للمياه يجري تنفيذه من شمال البصرة الى قضاء شط العرب وحال اكتماله سيحل مشكلة ملوحة المياه بالقضاء".

وعن قضاء ابو الخصيب، قال ان "محطة محيلة تعمل بطاقة من 3 الى 4 الاف متر مكعب بالساعة، كما توجد محطة اخرى في منطقة ابو فلوس يجري استكمال اعمال تصاميمها".

وأضاف ان "خطة ماء المحافظة في موازنة 2023 يتجاوز مبلغها الـ1700 مليار دينار وتتضمن مشاريع جديدة تختلف عن المشاريع التي يجري تنفيذها، وهي بانتظار ان يرصد لها ذلك التخصيص"، مشيرا الى "وجود مفاوضات كذلك مع الشركات الصينية بهذا الصدد".

واكد ان "مناطق شمال البصرة بحاجة مشاريع خاصة تختلف عن ملوحة الماء، فالقرنة تنتظر تنفيذ مشروع ماء كبير، كما ان في قضاء الزبير مشروع اخر بطاقة 5 الاف متر مكعب، ومركز البصرة ايضا بانتظار تنفيذ مشروع مركزي ضمن مشروع الـ RO".

ونوه الى "مواصلة تنفيذ مشروع تحلية ام قصر، اضافة الى وجود مشروع في سفوان مدرج ضمن الخطة، كما ان الجزء الشمالي من البصرة مشمول ضمن مشروع ماء البصرة الكبير، وجميع تلك المشاريع تم افرازها بعد التعاقد مع الاستشاري الذي وضع منذ عامين خطة متكاملة للبصرة بشأن حل مشكلة المياه، وبعد المخاطبات الفردية مع الحكومة الاتحادية لم تنتهي بالتخصيصات المطلوبة وبانتظار ما يرصد لها في موازنة 2023".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار