تحرك حكومي لاعادة افتتاح معهد المصول واللقاحات

10-06-2023, 09:42

+A -A

الغد برس / بغداد

أكدت وزارة الصحة، اليوم السبت، تحركها نحو إعادة عمل معهد المصول واللقاحات في بغداد بعد توقف بسبب الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق خلال العقد الماضي.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة الدكتور رياض الحلفي: إنّ "العراق يعتمد على الاستيراد لتوفير اللقاحات بعد توقف عمل معهد المصول واللقاحات في بغداد بسبب الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق وايقاف جميع الخطوط الإنتاجية للقاحات آنذاك".

وأضاف أنَّ "المعهد كان متخصصاً بتصنيع المضادات وبعض اللقاحات لأمراض داء الكلب والتايفوئيد والكوليرا والتدرن الرئوي، حيث تعمل الوزارة على تفعيله وافتتاحه وتجهيزه بخطوط إنتاجية حديثة من خلال دعوة الشركات والمصانع العالمية".

ولفت إلى أنَّ "هناك إمكانية لإنجاز المشاريع الاستثمارية من خلال مشاركة القطاع الخاص للمساهمة في صناعة الأدوية، وإنشاء مصانع للقاحات في البلاد، وحالياً تم إنشاء مصانع للأدوية في سامراء أهمها مشروع (البنسلينات) الاستثماري الخاص بإنتاج مستحضرات دوائية جديدة تضاهي الأدوية المستوردة لرفد المستشفيات والمؤسسات الصحية والسوق المحلية، حيث بلغت نسبة إنجازه أكثر من 68 بالمئة، إضافة إلى مشاريع عديدة تنفذ باسناد حكومي خلال الآونة الأخيرة، حققت إنتاج أكثر من 15 نوعاً من الأشربة والأدوية المحلية، مبيناً أنَّ هدف الوزارة الوصول إلى نسبة 50 بالمئة من الإنتاج المحلي".

وأكد الحلفي "حرص الحكومة على دعم وتحفيز الشركات الاستثمارية العالمية وفقاً للقوانين المنظمة بهذا الجانب، مع تقديم جميع التسهيلات لاستيراد المواد الأولية"، مؤكداً "وجود فرص واعدة للاستثمار في القطاع الصحي".

وأشار إلى أن "هناك توجيهات من قيادة الوزارة لدعم وإسناد المصانع الوطنية في تجهيز المؤسسات الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية، وتسهيل إجراءات إنشاء المصانع الجديدة ودعم منتوجاتها ابتداء من الاستيراد والأمور الجمركية والضرائب والتعاقدات مع الوزارة لتحقيق الأمن الدوائي".

وأوضح الحلفي أنَّ "الوزارة ملزمة بتطبيق البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء بدعم الصناعة الدوائية وتعمل على إعادة تنظيم الاستيراد العشوائي للأدوية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار