خبير اقتصادي: الاستثمارات الإسلامية يمكن أن تحل محل التمويل الغربي في روسيا

15-06-2023, 11:28

+A -A

الغد برس / بغداد

بين الخبير الاقتصادي، إلياس زاريبوف، اليوم الخميس، إن الاستثمارات الإسلامية يمكن أن تحل محل التمويل من المصادر الغربية، والذي أصبحت غير متوفرة لروسيا بسبب العقوبات.

وقال زاريبوف، بحسب الوكالة الروسية "سبوتنك"، ان "التمويل الإسلامي يمكن أن يحل محل جميع المصادر الغربية المحظورة حاليا. لا أريد أن أقول إننا نفتقر إلى أموالنا الخاصة، لكننا نحتاج إلى استثمارات خارجية، ومستقبل الاقتصاد الروسي يعتمد عليها. وستأتي الاستثمارات الخارجية فقط من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا. وبالتالي، فإن مهمة الدولة هي المساعدة في تطوير التمويل الإسلامي".

ولفت الى انه "في كثير من الأحيان لا يستطيع المستثمرون المسلمون العثور على استخدام لهذه الأموال الزائدة للاستثمار في بلدهم، ولهذا السبب يتم إنشاء العديد من المشاريع كثيفة الموارد، على سبيل المثال، بناء مدن فائقة في صحراء المملكة العربية السعودية. لكن في النهاية، يمكن أن تذهب هذه الأموال أو جزء منها إلى الاقتصاد الروسي، الأمر الذي سيفيد بشكل كبير روسيا والمستثمرين المسلمين أيضا".

وتابع، انه "بالإضافة إلى ما يسمى بالسيولة الزائدة، هناك وسائل أخرى يمكن للاستثمارات الإسلامية تخصيصها بشكل إضافي، فهي تحت تصرف أموال الدولة المختلفة".

ونوه الى ان "المستثمرون المسلمون مستعدون للاستثمار في الاقتصاد الروسي، وهم مستعدون ماليا ومعنويا، لأنه منذ عهد الاتحاد السوفيتي، كانت روسيا شريكا موثوقا لهم، وهو أخ ساعدهم دائما، وخلق ظروفا جيدة لهم وقدم الدعم السياسي".

ويعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي العام الحالي، في الفترة الممتدة من 14 وحتى 17 حزيران/ يونيو 2023، ويركز على القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم ككل. واللافت في الحدث الاقتصادي مشاركة الإمارات بصفة ضيف شرف لهذا العام، بعد أن شاركت مصر بهذه الصفة في نسخة المنتدى لعام 2022، وقطر في عام 2021.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار