باليوم العالمي للتصحر.. دعوات نيابية لتدويل قضية المياه مع الدول المتشاطئة

17-06-2023, 21:50

+A -A
الغد برس/خاص  

دعت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، اليوم السبت، الحكومة الى اللجوء للأمم المتحدة ومجلس الامن لرفع شكوى ضد الدول المتشاطئة لعدم التزامها بالمواثيق الدولية بشأن حصص العراق المائية.

وقال عضو اللجنة ثائر مخيف، في حديث لـ"الغد برس"، إن "العراق واحد من دول العالم التي تعرضت إلى أزمة الشح المائي حيث أننا نعيش في سنوات عجاف"، لافتاً الى أن "العراق لا يمتلك خطط مسبقة لتلافي أزمة الجفاف والتصحر". 

وأضاف "أن الدول المجاورة للعراق قامت بقطع المياه عنه قسراً وهي بذلك ضربت المعاهدات والاتفاقيات الدولية عرض الحائط".

وتابع مخيف أن "الحكومات السابقة اخطأت عندما لم تولي قضية قيام بعض الدولة المتشاطئة مع العراق ببناء السدود الاروائية وتغيير مسارات الأنهر لما له من اثاراً سلبية على الاراضي الزراعية في العراق".

وأكد على ضرورة "لجوء الحكومة الى الامم المتحدة ومجلس الامن لرفع شكوى ضد الدول المتشاطئة لكونها لم تلتزم بالمواثيق الدولية بشأن حصص العراق المائية"، مبيناً أنه "في حال بقي الوضع على ما هو عليه فإننا سنشهد زيادة في معدلات الهجرة من الريف إلى المدينة".

ولمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر، دعا وزير الزراعة عباس المالكي، اليوم السبت، الى العمل وفق استراتيجية بعيدة المدى للتعامل مع المتغيرات المناخية في العراق.

ويأتي العراق في صدارة البلدان المتأثرة بالتصحر وأنه يضم حوالي 26 مليون دونم صالح للزراعة لكن ما تتم زراعته بحدود 16 مليون دونم بسبب نقص المياه وشحة المطر أحياناً وبالتالي فإن هناك 10 مليون دونم مهدد بالتصحر.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار