مستشار السوداني: التعذيب في لجنة أبو رغيف تم بشكل "ممنهج" وبإشراف سلطة عليا

21-06-2023, 18:52

+A -A
الغد برس/بغداد  

كشف المستشار السياسي لرئيس الوزراء فادي الشمري، اليوم الأربعاء، التفاصيل الدقيقة لقرارات اللجنة التحقيقية الخاصة بشكاوى لجنة الأمر الديواني رقم 29 التي يترأسها الفريق أحمد أبو رغيف، مؤكدًا أن التعذيب تم بطريقة ممنهجة وبإشراف سلطة عليا

وقال الشمري في بيان ورد لـ"الغد برس" إن "إنجاز التحقيق في هذا الملف يؤكد على التزام حكومة السوداني بمعالجة الملفات المهمة، وذلك على الرغم من التحديات والضغوط التي تواجهها مع الالتزام بالسياقات القانونية والدستورية". 

وأوضح المستشار الحكومي أن "ما يجري تداوله حول انتهاء العقوبة المفروضة على أعضاء لجنة ابو رغيف ستنتهي عند احالتهم للتقاعد، غير صحيحة بالمطلق"، مؤكدًا "تم تحويل الملفات الخاصة بالمتهمين إلى القضاء وسيتم صدور أحكام بحقهم وفقًا للقانون، وسيتم إيقاع العقوبة على كل متهم تتم أدانته من قبل القضاء".

وبين أن "أوامر القبض الصادرة بحق المتهمين لا تزال سارية المفعول"، مضيفا أن "الحكومة لم تتعامل بروح انتقامية في هذا الملف على الرغم من ورود مئات الشكاوى بشأن حالات التعذيب".

وأشار إلى أن الحكومة "تهدف من إنجاز هذا الملف التأكيد بالتزامها بالمواد الدستورية التي تمنع التعذيب وتجرمه واستخدم العنف لانتزاع الاعترافات بالإكراه من المتهمين".

وأكد الشمري "مراعاة الحكومة الأحكام القانونية والنصوص الدستورية في سير التحقيق، وبخاصة المادة 19 التي تكفل حق الدفاع في التحقيق، وتعتبر المتهم بريئًا حتى تثبت إدانته، وتكفل المعاملة العادلة لكل من يتم مقاضاته أو التحقيق معه".

وأوضح أنه "من المؤسف ان التعذيب في لجنة أبو رغيف تم بشكل ممنهج وبإشراف سلطة عليا، وهو حالة فريدة من نوعها تحدث منذ عام 2003".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار