للحد من قطع "الأشجار ".. البيئة تتوعد الشركات العاملة بإجراءات قانونية مشددة

24-06-2023, 19:32

+A -A
الغد برس/بغداد  

حذرت وزارة البيئة، اليوم السبت، الشركات المنفذة لأعمال تأهيل الطرق والساحات في العاصمة بغداد، بإجراءات قانونية صارمة، لردع ظاهرة القطع الجائر للأشجار والنخيل.

وأبدت الوزارة في بيان ورد لـ" الغد برس" نسخة منه، عن "أسفها بسبب بعض الشركات المتعاقدة من الجهات المعنية بتأهيل الطرق والساحات في وسط بغداد، وذلك لقيامها بالقطع الجائر للأشجار والنخيل التي تعتبر من الأشجار المعمرة و بطرق عشوائية أثناء تنفيذها أعمال إنشائية في بعض الطرق والجزرات ".

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، أمير علي الحسون، إن "وزارة البيئة تقدر الجهود العظيمة التي تقوم بها الجهود الذاتية لأمانة بغداد من أعمال تبليط وتأهيل الطرق والساحات والزراعة سيما في الأشهر الاخيرة، إلا ان الدوائر المتخصصة في وزارة البيئة شخصت مخالفات القطع الجائر لعدد كبير من الاشجار والنخيل في مناطق مختلفة من العاصمة".

وأضاف الحسون، أن "وزارة البيئة تتابع هذا الموضوع عن كثب حيث سجلت مخالفات عديدة من قبل بعض الشركات باتباعهم طرقاً تعسفية في قلع عشرات الأشجار والنخيل والشتلات اثناء تنفيذها  الأعمال الانشائية".

وثمن، "دور أمانة بغداد بـ"إيقاف هذا الخرق من تلك الشركات"، مطالباً بـ"تعويض الضرر الذي حصل واعتماد آليات معدات متخصصة لقلع ونقل هذه الاشجار وزراعتها بمتنزهات أخرى بالتنسيق مع أمانة بغداد بدلاً من إتلافها".

وأشار إلى أن "وزارة البيئة تنفذ حملة وطنية للتوعية لإصحاب القرار والمجتمع في تنفيذ فقرات وثيقة المساهمات الوطنية المعنية بمواجهة آثار التغير المناخي والتصحر والتي تتضمن تعزيز ثقافة زيادة واستدامة المساحات الخضراء والتشجير".

وأكد أن "وزارة البيئة تعمل وفق قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لعام 2009 يمكنها من اتخاذ إجراءات قانونية بحق أي جهة مخالفة من القطاع العام أو الخاص".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار