العمل النيابية تؤشر أمرًا مقلقًا يتعلق بـ"عمالة" الأطفال

28-06-2023, 17:59

+A -A

الغد برس/خاص

أعلنت لجنة العمل النيابية، اليوم الأربعاء، أن عمالة الأطفال في العراق تتركز في المناطق الشعبية والتجارية، مبينةً أنها قضية لا تقتصر على العراق وحده.

وقال رئيس اللجنة، حسين عرب في حديث لـ"الغد برس"، إن "عمالة الأطفال لا تقتصر على العراق فقط بل تمتد لتشمل أغلب دول المنطقة"، مشيراً إلى أن "اللجنة تتعامل مع ملف عمالة الأطفال بحساسية كبيرة لأنه يمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان".

وأضاف أن "حملات التقصي التي أجرتها لجنة العمل النيابية أشرت تمركز عمالة الأطفال في المناطق الشعبية والمناطق التجارية ذات الزخم السكاني كالمنصور والكرادة وغيرها"، موضحاً أن "اللجنة قامت بإيواء بعضهم في دور الأيتام الحكومية لإعادة تأهيلهم".

وأكد أن ملف عمالة الأطفال "ملف خطير ومعالجته تتطلب تعاضد كل الجهات المعنية فضلاً عن معالجة الأسباب التي تؤدي إلى بروز ظاهرة عمالة الأطفال". 

ولفت عرب إلى أن "اللجنة تعمل على زيادة عدد العوائل المشمولة بالرعاية الإجتماعية"، محذراً من وجود "عصابات تعتاش على تشغل الأطفال القاصرين لاستثارة عواطف الناس ومشاعرهم".

وتقدر مفوضية حقوق الإنسان في إحصاءات سابقة، نسبة عمالة الأطفال في العراق بـ2 في المائة، أي ما يبلغ نحو 800 ألف طفل، وهو ما يعتبر مخالفاً لقانون العمل في العراق.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار