الحكيم يحذر من "تسونامي مالي واقتصادي"

29-06-2023, 09:30

+A -A

الغد برس/ بغداد

حذّر رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، الخميس، من "تسونامي مالي واقتصادي خطیر" على العراقیین جمیعاً، في حال عدم البدء بالعملیة الاقتصادیة الشاملة، في حين دعا إلى اتباع سياسة خارجیة "حكیمة ومدروسة" والتأسيس لشراكات استراتیجیة بین العراق ودول المنطقة.

وقال الحكيم خلال خطبة صلاة العيد، إن "إقرار موازنة البلد لثلاثة أعوام بادرة مختلفة عن جمیع الموازنات السابقة، حيث اتفقت القوى السیاسیة على ھذه الخطوة دعماً منھا لاستقرار الحكومة وتمكنھا من المضي قدما نحو المسار الإصلاحي الاقتصادي للبلد لا سیما أن جزءاً مهماً من الموازنة قد تم إعداده لمشاریع استثماریة تسعى في أغلبها لاستكمال المشاریع المتلكئة".

وأضاف: "آن التحول نحو العملیة الاقتصادیة وتركیز الجھود السیاسیة والتنفیذیة لإنجاح ھذه العملیة الإصلاحیة الكبرى وتعمیمھا في مؤسسات الدولة"، مشدداً على ضرورة أن "تكون سیاستنا الخارجیة منطلقة من أھداف وثوابت العملیة الاقتصادیة".

وأشار إلى أهمية "أن تكون برامجنا السیاسیة والانتخابیة منطلقة من أسس العملیة الاقتصادیة وآفاقها ومدياتها"، محذراً من "تسونامي مالي واقتصادي خطیر على العراقیین جمیعاً، إذا لم نبدأ بتلك العملیة الاقتصادیة الشاملة والقادرة على صنع فرص العمل واستیعاب قدرات شبابنا".

وأشاد الحكيم بـ"الانفتاح والتواصل البنّاء بین العراق ومحیطه العربي والإسلامي في الآونة الأخیرة، وما استتبع ذلك من توقیع مذكرات تفاھم ومشاریع استراتیجیة بین العراق والعدید من دول المنطقة"، موضحاً أن "ھذا المناخ الإیجابي في طبیعة العلاقة الدولیة في منطقتنا يعد من أبرز الفرص التاریخیة التي یجب أن نستثمرھا الیوم لتأسيس استراتیجیة إقلیمیة بعیدة المدى تصب في مصالح شعوب المنطقة جميعاً".

ولفت إلى أهمية أن "العراق كان له الدور الأكبر في تقريب وجھات النظر المتقاطعة، وھو دوره المعهود والنوعي الذي یجب أن یبقى محافظاً علیه، فالمصلحة العراقیة تقتضي تحقيق الاستقرار الإقلیمي والتعاون والتكامل الإقلیمي"، داعيا إلى "اتباع سياسة خارجیة حكیمة ومدروسة تسعى إلى استثمار الطاقات الوطنیة والدولیة باتجاه تحشید دولي وإقلیمي یؤسس إلى شراكات إستراتیجیة بین العراق وأشقائه في مجلس التعاون الخلیجي من جھة وبينه وبين دول الجوار والدول الأساسیة في المنطقة من جھة أخرى".

وأكد أن "ھذه الشراكات تحقق فرص نجاح كبیرة لجمیع دول المنطقة وشعوبھا"، مشيراً إلى أنه "آن الأوان لطي سجـل الماضي والنظر بعین استراتیجیة نحو المستقبل ومواجھة تلك التحدیات بلغة الوحدة وأسلوب التعاون وروح التكامل".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار