بيئة ميسان: نسبة الملوحة في الاهوار الغربية بلغت 366 درجة

5-07-2023, 10:37

+A -A

الغد برس / بغداد

بينت مديرية بيئة ميسان، اليوم الأربعاء، أن نسبة الملوحة في الاهوار الغربية بلغت 366 درجة، فيما أكدت أن تلك النسبة لا تمت بأية صلة لحياة أنواع الأحياء المائية ولا تستخدم حتى في سقي المزروعات.

وقال مدير قسم أحياء الأهوار في مديرية بيئة ميسان خضير عباس  إن "المديرية حذَّرت قبل مدة من مغبة تضرر مناطق الأهوار بسبب ضعف الإطلاقات المائية المخصصة لهذه المناطق".

ولفت إلى "إجراء زيارة ميدانية إلى مناطق الأهوار بالتعاون مع إدارة مشاريع مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان للوقوف على موقف نفوق الأسماك في ناحية الخير ضمن قناة الكيلو (4) قناة العمشان، وتم اللقاء مع سكان تلك المناطق الذين يعانون من شح المياه وتضررهم من عدم وصول إطلاقات مائية جديدة لمدة طويلة أسوة ببقية مناطق المحافظة".

وذكر عباس أن "شعبة أهوار ميسان كانت قد حذرت في منتصف الشهر الحالي وقدمت تقريراً بشأن جفاف الأهوار الغربية وانعدام مظاهر التنوع الإحيائي فيها ورداءة ونوعية وكمية المياه الواصلة، داعياً الجهات المعنية إلى الإسراع بزيادة الإطلاقات المائية خشية حصول كارثة بيئية في تلك المناطق، لأن الإطلاقات المائية ضعيفة جداً، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب التبخر".

وأكد أن "نسبة الأوكسجين كانت صفراً مع ارتفاع نسبة الأملاح التي وصلت نسبتها إلى (366) درجة، وهذه نسبة كبيرة جداً ولا تمت بأية صلة لحياة أنواع الأحياء المائية ولا تستخدم حتى في سقي المزروعات، حيث قمنا بسحب نماذج من المياه لتحليلها في مختبرنا لمعرفة القياسات الكمياوية والفزياوية والسموم التي الموجودة في المياه".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار