دراسة تستعين باستراتيجية الكلاب: رائحة اليد تكشف عن نوع جنس الشخص

6-07-2023, 15:10

+A -A

الغد برس / بغداد


أشارت دراسة جديدة إلى أن الرائحة التي تخلفها يد شخص ما يمكن أن تكشف عن نوعه، حسب وكالة "أسوشييتد برس".

 

والمعروف أن الكلاب لطالما جرت الاستعانة بها في التحقيقات الجنائية لتحديد وتعقب الأفراد، بناءً على رائحة أجسادهم.

 

ورغم أن مسألة تحديد أدلة بناءً على رائحة الجسد البشري مثبتة جيداً، لم يحرز الباحثون سوى تقدم محدود بمجال تحليل الرائحة البشرية داخل المعمل.

 

وتكشف الدراسة الجديدة عن أنه من الممكن توقع نوع شخص ما، بالاعتماد على رائحة يده، وتوحي الأبحاث الراهنة بمجال الرائحة البشرية بأن مركبات رائحة الجسد البشري يمكنها كذلك كشف عمر الفرد، والمجموعة العرقية أو العنصرية التي ينتمي إليها.

 

وأعرب العلماء القائمون على الدراسة عن اعتقادهم بأنه حال توثيق هذه النتائج من خلال مزيد من الأبحاث، فإن التحليل الذي أجروه يمكن استخدامه في كشف النقاب عن تفاصيل حول مجرم محتمل من خلال الملف الخاص برائحة يده.

 

وفي إطار الدراسة الجديدة، اعتمد الباحثون على أسلوب يطلق عليه «مطيافية الكتلة»، وذلك لتحليل مركبات الرائحة الموجودة في راحة يد 60 شخصاً، نصفهم من الرجال والنصف الآخر من النساء. وبعد تحديد مركبات كل عينة، حلل الباحثون النتائج للتعرف على ما إذا كان يمكن تحديد نوع شخص ما، بناءً على رائحة جسده.

 

وأعلن القائمون على الدراسة نجاحهم في تحديد نوع الشخص بنسبة 96.67 في المائة. وبالنظر إلى أن جرائم مثل السرقة والاعتداء والاغتصاب يقترفها الجاني بيده، فإنه من المحتمل أن يترك بذلك أدلة قيمة خلفه داخل مسرح الجريمة.

 

وقال مؤلفو الدراسة: «يمكن تطبيق هذا الأسلوب في تحليل رائحة اليد حال غياب أدلة تمييزية أخرى، مثل (دي إن أيه)، بحيث يتيح التمييز عبر تحديد النوع والعرق والسن». يذكر أن الدراسة نشرت بدورية «بلوس وان".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار