العراق يجدد مطالبة الأمم المتحدة باتخاذ خطوات فاعلة لمنع تكرار حرق القرآن

12-07-2023, 11:58

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعرب ممثل العراق الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف عبد الكريم هاشم مصطفى، عن إدانة واستنكار العراق الشديدين لتكرار ظاهرة حرق وتدنيس القرآن الكريم في بعض الدول، مجدداً الدعوة للأمين العام والأمم المتحدة لاتخاذ خطوات فاعلة لمنع تكرار هذه الأفعال.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "العراق شارك في جلسة النقاش الطارئ لمجلس حقوق الإنسان الذي عقد في قصر الأمم في جنيف، استجابةً لطلب مجموعة منظمة التعاون الإسلاميّ، لبحث موضوع التدنيس المتكرر للقرآن الكريم في بعض الدول الأوروبية".

وأضاف البيان، أن "الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير عبد الكريم هاشم مصطفى، ألقى كلمة العراق خلال النقاش الطارئ، أعرب فيها عن إدانة واستنكار العراق الشديدين، لتكرار ظاهرة حرق وتدنيس القرآن الكريم، في بعض الدول واخرها في مملكة السويد، بترخيص وحماية من قبل السلطات المختصة تحت ذريعة حرية الرأي والتعبير".

وشدد مصطفى على أن "السماح بتدنيس المصحف الشريف، شجع أصحاب النفوس المريضة لارتكاب مثل هذه الأفعال الدنيئة، التي تتنافى مع قيم التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي والقيم الديمقراطية، وتمثل تحريضاً على الكراهية والعنصرية، وتعيق الجهود الدولية الرامية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف والإرهاب، وتقوّض الاحترام المتبادل بين الشعوب والدول".

وجدد مصطفى "دعوة العراق للأمين العام والأمم المتحدة لاتخاذ خطوات فاعلة لمنع تكرار هذه الأفعال، والعمل على تثبيت قيم التعايش السلمي بين اتباع مختلف الأديان"، داعياً مجلس حقوق الإنسان إلى "تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية من خلال وضع الأطر القانونية لتجريم هذه الأفعال ومعاقبة مرتكبيها بغض عن النظر عن مكان حدوثها أو هوية مرتكبيها".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار