النفط: وضعنا خططاً واعدة لتحويل الغاز المصاحب إلى طاقة مفيدة

15-07-2023, 11:10

+A -A

الغد برس/ بغداد

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيّان عبد الغني، السبت، عدداً من المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/1، في حين أكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر وضع خطط واعدة لاستثمار الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وقال عبد الغني في بيان ورد لـ"الغد برس"، إنه افتتح اليوم "عدداً من المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/1 بمحافظة البصرة، وتضمنت مشروع وحدة معالجة الماء المصاحب بطاقة 235 ألف برميل باليوم، وتتكون المحطة من ثلاث وحدات معالجة بأسلوب الطرد المركزي مع نصب خزانات عدد 2 بسعة 10 آلاف متر مكعب".

وأضاف عبد الغني، أن "الهدف من المشروع هو الاستخدام الأمثل للمياه لمعالجة عمليات حقن الماء المصاحب إلى طبقة المكمن الرئيسي التي تهدف إلى تقليل عملية التلوث وزيادة الضغط المكمني لإدامة وزيادة الإنتاج النفطي، ويعد هذا المشروع من المشاريع الحيوية للدعم المكمني في حقل غرب القرنة/1".

وتابع، أن "المشروع الآخر الذي تم افتتاحه هو مشروع ربوطات المحطة السادسة ويتضمن ربط المشاريع القديمة بالجديدة، لتحقيق هدف تحسين البنى التحتية وفك الاختناقات وتحقيق انسيابية في عملية مناقلة النفط الخام دون الاضطرار إلى إيقاف الإنتاج، من خلال إنجاز وتشغيل منظومة سيطرة جديدة بتكنلوجيا حديثة متقدمة، فضلاً عن بناء منظومة إطفاء متكاملة، مع إنجاز خزانات جديدة عدد 2 بسعة 10 آلاف متر مكعب مع منظومة حرق للغاز جديدة، ووحدة استخلاص النفط من الغاز عمليات قبل عملية الاحتراق، وربط وحدة معالجة النفط الرطب مع مضخات غسيل للنفط جديدة، التي تؤدي بدورها إلى تحسين مواصفات ونوعية النفط الخام المنتج".

ولفت نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، إلى أن "المشاريع التي تم افتتاحها اليوم في حقل غرب القرنة/1 والذي بلغ إنتاجه 560 ألف برميل باليوم، تأتي ضمن أهداف الوزارة لدعم المشاريع الحيوية والمهمة، وتحسين البيئة".

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر، إن "الوزارة تدعم مشاريع الارتقاء بالبنى التحتية للحقول النفطية عبر رفدها بمنظومات التكنلوجيا الحديثة التي تسهم الارتقاء   بعمليات الإنتاج النفطي".

وعن استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية، أكد صابر أن "الوزارة وضعت الخطط الواعدة لاستثمار الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة وإيقاف حرقه في غضون السنوات القليلة المقبلة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار